الإعلام الروسي يتهم تركيا بفبركة فيديو عن تدمير منظومة دفاع جوي روسية في سوريا ! ( صور )

قالت قناة “روسيا اليوم” الروسية، إن “نشطاء في مواقع التواصل الاجتماعي وبعض وسائل الإعلام يتداولون مقطع فيديو يدعي أنه يوثق لحظة تدمير طائرة مسيرة تركية لمنظومة دفاعية روسية الصنع من طراز بانتسير تابعة للجيش السوري، ودفع هذا الشريط بعض المغردين إلى الحديث عن إهانة سلاح الجو التركي للمنظومة الروسية للدفاع الجوي، غير أن النظر عن كثب إلى هذا التسجيل يكشف عن مؤشرات واضحة على أن الفيديو مفبرك”.

وأضافت القناة: “أشار عدد من المدونين الروس المختصين بالتطورات الميدانية في سوريا، في تقرير مشترك نشروه عبر تطبيق “تلغرام” إلى أن هذا التسجيل يضم في الواقع جزئين، على الرغم من سعي منتجيه على ما يبدو إخفاء هذا الأمر عن المتابعين، ويبدو هذا الأمر من خلال المقارنة بين آثار عجلات باتنسير قبل تدمير المنظومة وبعده”.

ولفت التقرير إلى أن “ذلك ينسف منذ البداية مصداقية الشريط، موضحا أن أي وكالات إعلامية جدية تمنع موظفيها من تحرير صور وفيديوهات حتى بشكل غير ملموس ناهيك عما حصل في الشريط المذكور.. بالإضافة إلى ذلك، تظهر اللقطات التي توثق لحظة تدمير المنظومة أن أربعة على الأقل من حطامها من نفس الحجم والشكل وتحلق بطريقة ومسار مماثل”.

كما أشار التقرير إلى أن “اللقطة الأخيرة في الشريط لا تضم أي أثار إلا حطام صغيرة للمنظومة المستهدفة في مكان الانفجار، على الرغم من أن بانتسير هي آلية قتالية لا تقل من حيث الحجم عن سيارة شحن ثقيلة وكان يجب أن تبقى في الموقع بعد الانفجار أجزاء ملحوظة منها”.

وتابع التقرير أن الفيديو “يثير تساؤلات بشأن عدم فعل بانتسير التي تقف وسط مزرعة مفتوحة أي شيء للدفاع عن نفسها، ورجح أن الجزء الأول للفيديو (الذي يظهر الآلية قبل تدميرها) سجل في الواقع قبل اندلاع مواجهة مفتوحة بين الجيشين السوري والتركي في إدلب ولم تر المنظومة حينئذ أي خطر في الطائرة المسيرة التركية”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫3 تعليقات

  1. واضح تخبط الروس بعد تدمير الأتراك لمحطةورادار سام 22 بانتسير. هذه المنظومة مخصصة لإصطياد الطائرات المسيرة. إذا لم تستطع طائرات البيرقدار التركية تحييد هذه المنظومة الروسية فكيف استطاعت إذا ان تسرح وتمرح في سماء ادلب وتنهي عشرات الدبابات والمواقع فأين البانتسير إن لم تكن قد انهته البيرقدار

  2. وزير خارجية #ليبيا خلال المؤتمر الصحفي بعد فتح السفارة الليبية في دمشق يقول “حتى #بشار_الجعفري سيكون مندوب #سورية وليبيا في الامم المتحدة”