بات الدولار بحاجة لقدرة قادر للدخول .. قرارات جديدة لمصرف بشار الأسد المركزي وهيئة الاتصالات تضيق الخناق على السوريين

طلب مصرف بشار الأسد المركزي من المواطنين، عدم نقل الأموال بالليرة السورية بين محافظات القطر، برفقة مسافر، لمبالغ تزيد على 5 ملايين ليرة سورية.

وأشار المصرف في تعميم نشره الثلاثاء، إلى أن على الراغب بنقل مبلغ يزيد على 5ملايين، تحويله عن طريق المصارف وشركات الحوالات المالية المرخصة.

وأوضح المصرف أن “الأمر مرتبط بالإجراءات التي اتخذها المصرف، إثر قيامه بعدد من الجولات والمهام الميدانية على شركات الحوالات المالية الداخلية، وحرصاً منه على سلامة المواطنين وأموالهم، وتجنباً لتعرضهم لأي مخاطر محتملة أثناء عمليات نقل الأموال”.

وفي سياق آخر، هدد المصرف بفرض عقوبات على على العاملين في استلام وتسليم الحوالات المالية الواردة من الخارج، مشيراً إلى أنه سيتهمهم بالإرهاب، مشترطاً عليهم التعامل مع شركات الصرافة المعتدمة من قبله فقط.

ويهدف المصرف إلى ملاحقة عمليات “التحويل بالأسود” والصرافين غير المرخصين والمعتمدين من قبله، علماً أن هؤلاء هم أحد أبرز مصادر الدولار القادم من خارج سوريا عبر المغتربين بالدرجة الأولى.

وبعد تهديدات المصرف قررت هيئة اتصالات بشار الأسد إغلاق 5 مكاتب حوالات داخلية في سوريا، ونقلت وسائل إعلام موالية عن منهل جنيدي، المدير العام للهيئة الناظمة للاتصالات، قوله إنه تم تجميد عمل خمس شركات حوالات مالية داخلية مؤقتاً، وعدم السماح لها باستقبال أو إرسال أي حوالة اعتبارا من اليوم الثلاثاء.

وزعم جنيدي أن سبب التوقيف هو التدقيق في بيانات الشركات لوجود شكوك فيها، والتأكد من وجود تجاوزات من هذه الشركات.

وأضاف جنيدي أن التجميد المؤقت جاء بناءً على شكوى من المصرف المركزي بحق شركات “الحافظ وفرعون وشامنا وآراك وماس”، وفي حال التأكد من عدم وجود أي تجاوزات أو مخالفات، تعود الشركات إلى مزاولة عملها، أو تعاقب بموجب القوانين الناظمة في حال تأكيد مخالفاتها.

وأكد أن موضوع المخالفات مرتبط بشكوك في بيانات معينة، وغير مرتبطة بتسليم الأموال بشكل شخصي خارج المكاتب ومن دون تسجيل الأسماء.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫8 تعليقات

  1. النظام السوري يطبق قانون قيصر على الشعب السوري بدقه من أول يوم.

  2. والله مافي غير نظامك الارهابي يا بشار الحقير ، بدك تسرق العالم يللي بدها تبعت مساعده لاهلها يا ابن الحرام ،، بدك تاكل تلات ارباع قيمة الحواله و بعدها بدك تتهم العالم اذا ارسلوا مساعده لاهلهم من خارج سيطرتك و سرقتك بدك تتهمهم بالارهاب يا اكبر ارهابي عالمي بالعالم انتي وعيلتك السافله و كل من يقف معك هو ارهابي و مجرم كان من يكن

  3. الارهاب بالقرارات من هو المجنون الدي يصرف الدولار بربع سعره الارهابي هو من دمر الاقتصاد واخد البلد الى المجهول الارهابيون هم لصوص الحكم من العائله الحاكمه ومن لف لفيفها

    1. في دول كتير عايشة على تحويلات مغتربيها من الخارج ….الا عنا في سوريا اذا واح بدو يحول
      لاهلو لازم يبوس الف ايد حتى تصل الحوالة بالسلامة
      لانه شي واحد بغل جالس خلف مكتبه مابيفهم باصول الاقتصاد بيطالع هيك قرارات…

  4. أبن الداعرة بدو يقبض الدولارات من المغتربين و يدفع لأهاليهم بسوريه ب 1400 مع أن سعر الدولار 2000 , لأنه الناس برا بدول الأغتراب عم تلم فلوسها من طاولات القمار لك المغتربين طالعه عيونهم ليجيبولنا القرش و جاي حضرتك يا خائن بدك تشاركنا عليه المفروض تشكرهم عم يدخلو مصاري عالبلد , ما بيكفيك عم تسرق المواطنين وعملت تجديد الجواز ب 300 دولار , و التهمه جاهزة ( الأرها ب) دخلك رمي البراميل عالمدن و قتل الناس تحت التعذيب و اطلاق يد شبيحتك عالمواطنين و تدمير البيوت و تهجير نص الشعب , هذا شو أسمه , لك تفو على قبر أبوك و أمك يلي جابولنا هيك عرصه متلك .

  5. يعني الهدف من هل عملية هوي انو لما الشخص بيحول ١٠٠ دولار لاهله عن طريق شركات الصرافة ( المرخصة) النظام بياخد المية والاهل بياخدو اجرة التحويل

  6. يعني اي دولة بتحترم حالها بتعمل هيك, شفتوا بحياتكم دولة بتخلي ناس بالسوق السودا تلعب بالعملة و بتشتغل بالتحويل من غير ترخيص