مبالغ ضخمة دخلت الشمال السوري .. وكالة تركية : ” الحكومة المؤقتة تتجه لإلغاء التعامل بالليرة السورية “

قالت وكالة أنباء الأناضول التركية الرسمية إن “الحكومة السورية المؤقتة، بدأت بتسعير بعض المواد الأساسية بالليرة التركية والدولار الأمريكي، بعد التدهور الكبير في قيمة الليرة السورية والذي ازدادت وتيرة تراجعه خلال الأسابيع الماضية”.

وانخفضت الليرة السورية إلى مستويات قياسية مقابل الدولار، خلال الأسابيع القليلة الماضية، واستقر سعرها خلال اليومين الماضيين عند 2500 ليرة للدولار الواحد، مقارنة مع 990 – 1000 ليرة مقابل الدولار نهاية العام الماضي.

وأوضح رئيس الحكومة السورية المؤقتة عبد الرحمن مصطفى، في تصريحات للأناضول، أن الحفاظ على القوة الشرائية للعمال والموظفين في المناطق المحررة، يستدعي ضخ القطع النقدية الصغيرة من الليرة التركية”.

وقال مصطفى، الخميس، إن الوقت الحالي “ضروري لتسعير المواد بغير الليرة السورية” مشيراً أنه “تم البدء بالفعل بتسعير المواد الأساسية مثل الخبز والمشتقات النفطية وغيرها، بالليرة التركية كما يتم تسعير مواد أخرى بالدولار”.

وزاد: “بعض المنشآت الخاصة، بدأت بدفع أجور العمال لديها بالليرة التركية، كما أن معظم الموظفين في المناطق المحررة يتقاضون رواتبهم بالليرة التركية أو الدولار.. هذا أدى لاستقرار المنطقة اقتصاديا والحد من تبعات النظام”.

وتدرس وزارة المالية والاقتصاد في الحكومة المؤقتة، مؤشر الأسعار بشكل دوري كل شهرين، وتضمن اللائحة 74 سلعة وخدمة من كافة الأصناف.. “الأسعار بالليرة السورية ارتفعت خلال أبريل/ نيسان الماضي بنسبة 43 بالمئة، بينما كان المؤشر ثابتا بالليرة التركية والدولار”.

وبالتزامن، تداول ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي صوراً تظهر مبالغ ضخمة من الليرة التركية دخلت الشمال السوري عبر مراكز البريد التركية (بي تي تي) والصرافين، ليتم التداول بها.

ولم يتسن لعكس السير التحقق من تاريخ ومكان التقاط الصور، من مصادر مستقلة أو موثوقة.

مواضيع متعلقة 

حلب : الليرة التركية تحل محل السورية بشكل تدريجي .. فعاليات محلية تدعو و تشجع و مراكز تركية تضخ

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫8 تعليقات

  1. انبسطتو هيك يا كلااب أردوغان ؟
    نهايتكم وخيمة وفي مزبلة التاريخ

  2. افضل من عملة عليها صورة خنزير دمر بلدنا مشان كرسي من 2012 لازم يتاعملو بالعملة التركية او اي عملة غير عملة الخنزير

  3. كيف لعملة عليها صورة هذا الخنزير او ابوه ان تكون عملة ان هذه العملة يجب ان تخصص كورق تواليت وليس للتداول

  4. عصابة الانفصاليين المؤقتة قريبا مصيركم في مجاري اسطنبول
    عملاء انذال ،

  5. كل يوم عن يوم اكتشف فعلاً أنها ثورة وأن من ركبها ثيران.. الليرة جزء من الوطن يا جرابيع وليست لآل الأسد وتعاملكم بغير الليرة خيانة لوطنكم قبل أي جربوع آخر
    سيرحل الأسد وسيرحل الجرابيع كلهم وستبقى سوريا عزيزة بإذن الله هي وليرتها أما أمثالكم فإلى مجاري التاريخ..
    قال واحد انقهر من زوجته ارسل لها مين يغتصبها في فراشه هذا هو حال المعارصه السورية اللي مسمية نفسها ثورة على أنقاض المظلومين المضطهدين
    الثورة الحقيقية هي شفناها في أوروبا لما اخذتم حريتكم هناك وبدأتم تنكرون على الآخرين معيشتهم وحقهم في الوجود لأنهم يختلفون عنكم بالرأي !…
    حسبنا الله ونعم الوكيل