” نحن من خرب بلادنا ” ! .. هيثم مناع يتحدث عن المعارضة و قسد و مظاهرات السويداء و قانون قيصر

أجرى المرصد السوري لحقوق الإنسان حواراً مع المعارض السوري هيثم مناع، تحدث فيه المعارضة و قسد و مظاهرات السويداء و قانون قيصر.

نص اللقاء كما جاء في موقع المرصد:

س- سورية اليوم على مفترق طرق، وأغلبية الآراء تذهب إلى أن الواقع لم يعد يحتمل بقاء النزاع السوري على حاله، كيف تقرؤون الوضع الحالي في سورية؟

ج- بعد تسع سنوات من النزاعات المسلحة، جرى وضع السوريين في وسط دوار، تتقاسم دول التدخل والنفوذ كل المخارج حوله. وكون مستقبل الشعب السوري هو الهمّ الأخير لهذه الدول، فهي تُجمع على مسألة واحدة: تهميش وضرب كل من يتحدث عن انتقال ديمقراطي أو سورية موحدة ذات سيادة، عن سابق إصرار وتصميم. لا يدفع ثمن التوافقات التركية الروسية سوى المواطن الحالم بحياة آمنة، رغم أن كلا الدولتين تتوافقان مع دول أخرى على المادة الثامنة من بنود القرار 2254 والمتعلقة بالقضاء على “داعش” و”القاعدة” ومن يتبعهما، وهذا ينصب فصائل “أبوعمشة” على رقاب الناس، وذاك يغض الطرف عن الفصائل التابعة للحرس الإيراني في حدود وقف إطلاق النار المقابلة، أما أحوال أكثر من مليون نازح وهجرة 40 بالمئة من سكان سورية، فليست على طاولة البحث.

من يستطيع اليوم أن يتحدث عن “الجيش الحر” والفصائل التي تعمل تحت أوامر الأمن العسكري التركي.. وأكثر من 400 مقاتل منهم اندهسوا في الأراضي الليبية، حيث أرسلوا مرتزقة؟ في طرف النظام، وبرغم أن طنجرة البخار يمكن أن تنفجر في أي لحظة، لا يزال الهم الرئيسي لأجهزة الأمن اعتقال من يمكن اعتقاله من المواطنين، والممارسات الحاقدة بحق شعب.. الهمّ الرئيسي لأمراء أموال الحرب هو تأمين مكان لسرقاتهم. المواطن لا يجد ما يأكل والمريض لا يملك ثمن الدواء.. الناس تفتش عن طعامها في القمامة، والحلقة الضيقة تتمتع بأوضاع لا يعيشها أغنى الأغنياء في الغرب.

لماذا يدفع الشعب وحده فاتورة أسطورة الصمود والتصدي؟ الشبيبة الثائرة في حوران سهلا وجبلا لم تعد تقبل هذا الضيم، وصورة المظاهرات السلمية في جاسم ودرعا ونوى في 2011 تعود بقوة اليوم إلى درعا وطفس والسويداء. في شرقي الفرات تتكرر التراجيديا مع “قسد” المتمسكة بسلطة أمر واقع. ومن مهازل الأيام أن تستجدي ابنة قنديل بالأمس دونالد ترامب إبقاء القوات الأمريكية في سورية وأن يستقبل عبدي “المظلوم” برنار هنري ليفي. المصيبة أن جميع من اختار العنف ومارسه يتحدث عن انتصارات، من قصر بشار الأسد إلى سليم إدريس ومن عبدة الائتلاف إلى قيادة قنديل؟ لا أحد يريد أن يقول إن مشروعه قد هزم وشبع وحلاً وتعفنا ووسخا. عندما لا يعي أطراف الصراع هزيمتهم، لا يمكن لهم أن يبصروا سبلا لانطلاقة جديدة، وسيتابعون شرب المياه الآسنة في المستنقع الذي يركنون إليه.

س- في 2011، قلت إن نظام الأسد قد مات في القلوب وفي العقول، من أين ستأتي النجدة للخلاص منه؟

ج‌- نحن من خرب بلادنا.. سقطات بعض السياسيين عندما طبعّوا مع فكرة التدخل الخارجي والقابلية للاستعمار. في يوم افتتاح مؤتمر ما سمي “أصدقاء الشعب السوري” في تونس، كنت في قصر قرطاج عند منصف المرزوقي الذي قال لي: تعال وأعطِكَ وقتي في الحديث للتكلم في اللاءات الثلاث (لا للطائفية، لا للعنف، لا للتدخل الخارجي). قلت له: مجرد دخولي الصالة يعني أنني دخلتُ في اللعبة، دخلتُ في محور ضد محور، أي قبلتُ بأن ينتقل الملف السوري من صراع ضد الدكتاتورية إلى صراع على سورية.. بعد ساعتين من النقاش وضع لي أحد العاملين في قرطاج وجبة غداء لوحدي وذهب منصف لوحده.

من مضحكات الأيام أنه في اليوم الذي أجرى حمد بن جاسم مقابلة قال فيها “تهاوشنا على الصيدة”، كان في سورية أربع جبهات قتال. كلنا يرى ماذا فعلت “النجدة” الأمريكية البريطانية في العراق بعد 17 عاما؟ في 2012 قلت على (بي بي سي): “اللي بدّو يجاهد يجاهد في بيت أبوه”، وأضفت: “إذا جاء ألف من الشيشان سيأتي ألفان من لبنان”.. معظم ما يسمى “قوى الثورة والمعارضة” اعتبرني خائنا للثورة وعميلا للنظام. اليوم يرى الناس ثمن التدخل الخارجي، وثمن فتح أردوغان حدوده لأكثر من 120 ألف جهادي تكفيري، وثمن فتح الأسد البلاد للميليشيات الموالية لإيران (من لبنان إلى أفغانستان). عدنا اليوم إلى مرحلة التحرر الوطني، لذا صرنا نقرأ ما فعل سلطان باشا الأطرش لإجهاض مشروع الدويلات الطائفية في سوريا وكيف شكل الوطنيون كتلة نجحت في انتخابات 1928 وكيف قامت الحركة الشعبية في جبل العرب بإلغاء ما سمته فرنسا “الاستقلال المالي والإداري لجبل الدروز”، ونطالب كل الوطنيين بإلغاء حكومات الأمر الواقع في إدلب والقامشلي، والتي لا تختلف عن المشروع الفرنسي قبل 90 عاما.

لو سمح للحراك السلمي الشعبي بالاستمرار دون تدخل خارجي مسلح، لَمَا كنا اليوم في هذا الحال. واليوم وبرغم كل المآسي السورية أقول: الحل إما أن يكون سورياً وفق القرارات الدولية المعروفة حتى لبائع الخضرة، أو لن يكون.

س‌- في خضم الحرب المستمرة منذ عشر سنوات، هل توجد استراتيجية دولية للسلام في سورية برأيك؟ وهل يرضي أي حل الشعب السوري، المعني الأول بمصيره؟

ج‌- للأسف، أقول في هذه اللحظة لا، ولكن حتى لا أزرع التشاؤم، أستدرك: سيصل مختلف الأطراف بالضرورة والمصلحة، إلى هكذا حل كهذا في أمد غير بعيد، لكن على أطراف الصراع السورية أن يدركوا أن الحل السياسي لا يمكن أن يحدث دون تنازلات جراحية ومؤلمة. عندما يقول الجعفري -وهو أدهى كثيرا من قيادات المعارضة “الرسمية”: “لن يأخذوا في المفاوضات ما لم ينجحوا في الحصول عليه في المعارك”، فهو يلغي فكرة التفاوض من أساسها. التفاوض كما ندرّس في المعهد الإسكندنافي لحقوق الإنسان باختصار: “يجري التفاوض بين مكان يمكن تسميته ألف ومكان اسمه باء، ولا ينجح إلا بانتقال الطرفين إلى موقع جديد اسمه جيم”.

هناك غباء آخر يصل إلى حد الجريمة، يتمثل في قناعة صناع القرار في دمشق في أن الوقت لصالحهم. إن أي إطالة للعملية التفاوضية هي عملية اغتيال بطيئة لها. “تجمّع المصالح الأمني العسكري” الحاكم لم يكن يملك من مفهوم النظام شيئا قبل 2011، وكان المنتج الأكبر للعنف خلال تسع سنوات، ولكنه لم يعد المنتج الوحيد له منذ منتصف 2012. لم يعد يحتكر السلاح، وبالتالي لم يعد يحتكر القتل والتشبيح. الأيادي التي تلوثت بالدم والفساد والارتزاق موجودة على كل الجبهات. وكما للنظام سجون، فللجولاني وعصابته أحد عشر سجنا لا تقل وحشية وإجراما عن سجونه.

في ليبيا، غيّر أردوغان موازين القوى بآلاف المرتزقة السوريين القادمين من مناطق نفوذه، لكن الكم الأكبر من هؤلاء لا يزال شرقي وغربي الفرات. في شرقي الفرات، شكّل الأوجلانيون جيشا مسلحا مدعوما ومحميا من الأمريكي. هل يمكن تفتيت هذه البنيات العسكرية قبل وضع عملية بناء جيش وطني لكل السوريين على طاولة المفاوضات؟ والعمل الجدي على إنجاز دستور جديد للبلاد، والجاهزية المجتمعية لحماية المواطن والانتخابات لعودة التمثيل الشعبي لأصحابه؟ كل هذا يحتاج إلى مؤتمر دولي من أجل سورية، يشارك فيه كل من شارك في مؤتمر فيينا، يصدر توصيات واضحة من أجل وضع القرار 2254 موضع التنفيذ بقرار أممي جديد بأجندة زمنية واضحة وبإلزام والتزام من مختلف الأطراف. أما قمم بوتين-أردوغان، وعنتريات جيفري وإدارته، فلا تشكل سوى حبوب مخدرة لا تغير في الوضع المأساوي شيئا.

س‌- ما مدى تأثير قانون قيصر على النظام، لا سيما وأن آراء عديدة تجمع على أن سياسة الحصار لا يتضرر منها إلا الشعوب.. ما هي تداعيات هذا القانون على الشعب السوري الذي يعيش أصلا أزمات خانقة؟

ج‌- أنتم توجهون هذا السؤال إلى من اختارته 350 منظمة غير حكومية في 1998 لتقديم مشروع بيان للجنة حقوق الإنسان في جنيف بعنوان: “حماية حقوق الإنسان ومنع ارتهان الشعوب بالعقوبات الاقتصادية”. العقوبات سلاح اقتصادي بوجه المجتمعات الهشة والضعيفة. من يستطيع إعادة الحياة إلى نصف مليون طفل عراقي كانوا ضحية عقوبات سميت بـ”الذكية” لم تنجح في إزاحة صدام حسين من قصره؟ لقد عاصر فيديل كاسترو سبع رؤساء أمريكيين وكوبا تحت أقسى عقوبات أحادية الجانب في التاريخ، ومات في بيته بعد توريث أخيه. مصيبتنا كسوريين، أن من جرى اعتماده ممن سمي بأصدقاء الشعب السوري، لم يكن يتمتع لا بالكفاءة ولا الكاريزما ولا الكرامة. أما الوطنية عنده فتهمة.

اليوم، يروج البعض لـ”قيصر” باعتباره معجزة يسوعية ستوجه الضربة القاضية لبشار الأسد.. ولا استغرب ذلك، فأغلبية من غادر سورية منذ 1982، ليست لهم حتى علاقات قربى مع من يعاني داخل سورية، وبعضهم يصل به الحد إلى القول: “الناس التي في الداخل تستحق لأنها لم تنتفض على الأسد”. هذا المنطق الذي يساوي بين القامع والمقموع مرفوض مبدئيا وأخلاقيا، فكل ما يقال عن “عبقرية” هذا القانون “الذي لن يصيب إلا الجماعة الحاكمة ولا يؤثر على حياة الناس” يثير الغثيان.

س- التغيير الديمقراطي الجذري.. بمن سيجرف برأيك؟

ج- يمكن الحديث عن تغيير ديمقراطي جذري، إذا لم يقدّم للمحاكمات العادلة كل من تلوثت يداه بالدم السوري وسرق البلاد والعباد.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫21 تعليقات

  1. عن جد مافي حدا عم يعترف بالسبب الرئيسي لكل المشكلة ..
    طبعا دائما في حدا سئ هو السبب بالمشكلة .. او عدة اطراف سيئة ..
    اما الشعب السوري فهو الضحية ..
    طيب ليه ما عم يرضوا بالاعتراف بأنو الشعب السوري بكل اطيافة ,ياللي مافيها ولا طيف يطيق ايا من الاطياف الاخرى., هو السبب ..
    وانو حل المشكلة غير ممكن مادام كل طيف من الشعب السوري يعتبر نفسه السوري الوحيد وكل الاطياف الاخرى دخيلة..
    بالمناسبة.. الحكومة والمخابرات والسلطة وكلشي تاني ليس اكثر من ممثل للشعب السورية ..
    يعني لو تجيبو حكومة السويد او سويسرا لسورية .. مارح يمشي الحال ..
    الصرماية هي الحل الوحيد . ويجب ان تكون بيد اشخاص يؤمنون بالوطنية السورية .. وليس السنية او العلوية او الدرزية او الارثودوكسية .. الخ الخ الخ ..
    باختصار .. الحل غير ممكن ..

    1. كلامك صحيح والدليل انظر الى الاصوات على المداخلة كلهم على بعضهم ..26 واحد نصهم تقريبا معك ونصهم ضدك
      هدول 26 واحد قاعدين ورا الجهاز مرتاحين – فما بالك بمن هم في المعمعة يبحثون عن المكاسب رغم كل ما حصل …
      انا ارى ان انسب الحل ان ينضم الشمال الى تركيا والشرق الى العراق والجنوب الى الاردن والباقي سيكون جزء مؤيد ومنتفع يؤلفون دولة جيدة وتنتهي المشكلة.(ترى ماني سكران ولا محشش) بس مافي حل تاني

    2. كثير مما قاله مناع صحيح اذا كنا نعيش في عالم يحفظ حقوق الانسان ،،،،تدخل تركيا هو الداء الذي جاب داعش واخواتها والنصرة،،،،،،الاسلام الجديد الذي فجر الناس وساهم مع النظام في قتل الشباب ،،،،النظام واجرامه واسلام ايران المجوسي ،،،،،،الخذلان للعرب الذين صاحوا وقالوا انهم مع الشعب السوري في حريته ،،،،،والجريمة الكبرى كل المعا رضين بدهم يكونوا بالسلطة ،،،امربكا التي لاتعرف ميف تقود. تلعالم ،،،،،الروس المتعطش للسيطرة على الشرق العربي ،،،،،خوف الامريكيبن من التصادم مع الروس ،،،،،الصين التي تساعد بشار على الساكت ،،،،،القوار الذين ليس لديهم اموال للاكل واطعام اولادهم ،،،،،بنصاع ن لاي معين وينفذوا اهدافه دون تفكير بسوريا ،،،اللبواني ،ذهب للعدو التسراىياي،،،،،الشرفاء من المعارضة ،،،،لا حول ولا قوة ،،،،،،الشعب السوري يموت من الجوع وظلم بشار واعوانه ،،،،،،،كذب الدول العظمى بانهم ضد ايران وحزب الله ،،،،الخ وانهم يدعمونه ،،،،،،،وتخبط اوباما وحمد وجاسم ،،،،،،،وظهور زعماء عرب ،،،،،،على ظهر الثىرة السورية ،،،،وجحشنة بشار وازلامة وهدمه ما بناه الاسد الاب خلال خمسين عام ،،،للحفاظ على الكرسي ،،،،،،،سوريا تقسمت ا ستقسم والسوريين بالداخل ينادون بشار الى الابد ،،،،،،،،الله ينجي البقية الباقية من الموت ،،،،،وهو على كل شيء قدير

    3. ولماذا نظرتك أحادية انت ؟؟؟
      سوريا ليست الوحيدة في العالم متعددة الطوائف و الأديان والقوميات.
      خذ كندا مثلا الولايات المتحدة الامريكية بريطانيا ودول كثيرة في الشرق والغرب.
      وهذه الدول تحافظ على كرامة مواطنيها تحت سلطة القانون والعدالة الاجتماعية.
      وليست كسوريا تحت حكم الأسد الطائفي المتسلط المستبد.
      أكيد في حالة بلدنا التي يعيش فيها من هم فوق القانون ومن هم لا سند لهم ولا قانون وعدالة تحميهم ستجد التفرقة بكل الجوانب والأشكال.
      التفكير بالطريقة التي علقت بها عن وضع بلدنا الكئيب هي الطريقة التي يريدها نظام الأسد الإرهابي الفاسد وتشبه تماما مقولة مين أو اين سنجد رئيس غير بشار.
      كربجة بالراس ياخيو.

  2. والله انو امرك عجيب وحديثك كحديث الطرشان ، تتكلم عن المعارضه وانها خربت ودمرت سوريا ! وكأن سوريا لم تكن مدمره قبل الثوره، الناس كانت عم تشحد وتاكل من حاويات الزباله هذا طبعااذا كان عندها ضمير، واذا باعت ضميرها وشرفها تحولت الى موظف حرامي او للفسق والدعاره ( ٢٧٠٠ بيت دعاره في حي مساكن برزه وهذا من تحقيق من جريده تشرين)…. انت تعلم حق المعرفه ان الشعب لم يكن عنده اي حل ثاني الا لحمل السلاح .. سلميه ، سلميه لم ولن تنفع مع عائله مجرمه وعلويين مرتزقه عاشوا على نهب السوريين ولم يدافعوا عن الاسد بل دافعوا عن امتيازاتهم بالدوله… واخيراً وليس اخراً والمغالطة الاكبر ان النظام هو من استدعى المحتل باعبقري زمانك ، حزب الله ، ايران ، مليشيات الشيعه من العراق وافغانستان وباكستان وروسيا وووووو الجيش الحر يلي استدعاهم لسوريا يا”معارض”
    امثالك من المعارضه يلي قبلوا يحطوا ايديهم بايدي معارضه الداخل يلي فرضتها روسيا ويل كنت تفشي اسرار المعارضه اول باول من افشل الثوره.. وفعلاً كما قال النظام مؤامره كونيه بس كانت ضد الشعب المسكين يلي مثله مرتزقه امثالك والان يرقصون على جراحه

  3. ههههه عندما قرأت الخبر تساءلت من هذا يا ترى الذي مازال يهمه رأي المناع وما عنده ليقول ، فلم تكن مفاجأة حينما تبين أنه المقابلة ليست مع أية جهة أو قناة بل مع مرصد رامي.
    يجب إعادة عنونة المقابلة إلى “الشعب السوري خرب بلده ،لعدم نزوله بجميع أطيافه واختياره لجنة لحكم البلد ويكون على رأسها سيادة المناع نفسه طبعا”

  4. ليش شبو بياع الخضرة يا تقدمي ياللي بتفهم وقاعد تبيض على هالشعب؟ شبو بياع الخضرة ياللي فلقت سمانا تنظير ووطنيات وطبقة كادحة؟
    تبا لكم جميعا

  5. طبعا أنتم من خربتم سوريا. أنت وعملاتك للنظام وقرايبك حسين الشرع الجولاني عميل النظام ( القعقاع المناعي) أضافة لفاروق الشرع حذاء العرص اللص بشار. ألاتجد أن عليتكم شلة خونة وأحذية للمجرم بشار تجيد تغيير أسمائها. فضب لسان أيها الكذاب الأفعى.
    ذكرت 400 مرتزق لليبيا ولم تذكر الالوف التي أرسلها بشار لدعم حفتر تنفيذا لأوامر سيده بوتين المجرم.
    طبعا وهذا عبد الرحمن العلوي تبع حقوق الحيوان هو موظف أسدي لتغطية جرائم الحرب ونشر أكاذيب عصابة بشار. هو حثالة مثلك وأختيار مقابلتك بهل الوقت هو دليل قاطع.

  6. هاد وش السحارة
    من الأخير يا جماعة الخير
    نحن السوريون ما فينا نعيش مع بعض بعد هيك
    اذا العرب بيكرهو الكرد
    والسني بيكره العلوي والمسيحي والكردي وووووو
    يعني عم نغني بالطاحون والناس عم تموت بالنص
    و

  7. نسيت أن أذكر أيضا بأنه ليس السوريين من خرب بلادهم بل نظام متجبر نشر كل أنواع الفساد والخراب في البلاد وأول نظام في العالم تجاوز مرحلة الدكتاتورية لقوم بحرب إبادة ضد شعبه بكامل الأسلحة التي اشتراها الشعب لذود بها عن البلد.
    النظام هو من أجبر المعارضة على أو قسم كبير منها والتي لا تمثل الشعب المنتفض أساسا، هو من أجبرها لطرق أبواب العالم للتخلص من إجرام الأسد أو نحرق البلد. وهي كبيرة فعلا أن تتهم الشعب يا إنتهازي بأنه هو الذي دمر بلده، هذا يؤكد بأنك شخص مشبوه لأنك تبث السم في الدسم، تستغل حاة اليأس عند الناس لتقول بشار مثل المعارضة، على العكس حين تقول (نحن خربنا بلدنا) تستثني النظام الذي هو بيت الداء. أنت لست إنتهازي فقط بل تعرف ما تقول ولماذا سيؤدي

  8. ربما السيد مناع ليس عميلا لا للنظام ولا للإيرانيين، لكنه من أكثر الإنتهازيين الذين عرفتهم ساحة العمل السياسي السوري فهو يحاول دوما أن يكون في الموقع الأنظف والأكثر أمانا، هو ليس مع النظام لكنه اتهم المتظاهرين السلميين من البداية بأنهم مسلحين من الخارج حين كان القتل فقط من النظام ليؤكد نظرية النظام بأن المتظاهرين إرهابيين وبأن الأمر مؤامرة خارجية ليبرر الإجرام الإبادي للشعب السوري. بعد فترة يصبح رئيسا لقسد الأوجلانية التي يدينها اليوم والسوريين ليسو أغبياء لينسوا ذلك يا مناع. قسم من المعارضة ذهب للخليج الذي لا يريد خيرا للسوريين أيضا وأنت كنت الضيف المفضل لقناة العالم والمنار والميادين وكلها للطرف الإيراني المتوغل أيضا بدم السوريين.
    منذ فترة تمدح المتظاهرين بشوارع بيروت وتطلب من السوريين أن يتعلموا منهم أن يكونوا حضاريين بتظاهراتهم وهنا إسمح لي أن أخرج عن أدب التخاطب، يا إنتهازي هل تصرفت أجهزة الأمن اللبنانية مع المتظاهرين كما كانت تتصرف أجهزة التوحش الإبادية الأسدية مع الشعب المسالم بحمص وحماة ودرعا ودمشق وحلب وغيرها؟ ألست قوادا أعمى يجلس في أمان جنيف ويحظى برغد العيش في الغرب وتريد تعليم السوريين كيف يتظاهرون وكيف يعارضون والإبتسامة الصفراء لا تفارق وجهك بكل مقابلة وصورة رغم المليون ضحية وثلثي الشعب السوري المهجر. أنا فقدت أكثر من عشرين فردا من أسرتي تتوزع بين ضحايا إرهاب النظام وداعش وأخواتها لذا أقول لأمثالك من السياسيين كفى هراء وأكل ه…
    نسيت أن أذكر أيضا بأنه ليس السوريين من خرب بلادهم بل نظام متجبر نشر كل أنواع الفساد والخراب في البلاد وأول نظام في العالم تجاوز مرحلة الدكتاتورية لقوم بحرب إبادة ضد شعبه بكامل الأسلحة التي اشتراها الشعب لذود بها عن البلد.
    النظام هو من أجبر المعارضة على أو قسم كبير منها والتي لا تمثل الشعب المنتفض أساسا، هو من أجبرها لطرق أبواب العالم للتخلص من إجرام الأسد أو نحرق البلد. وهي كبيرة فعلا أن تتهم الشعب يا إنتهازي بأنه هو الذي دمر بلده، هذا يؤكد بأنك شخص مشبوه لأنك تبث السم في الدسم، تستغل حاة اليأس عند الناس لتقول بشار مثل المعارضة، على العكس حين تقول (نحن خربنا بلدنا) تستثني النظام الذي هو بيت الداء. أنت لست إنتهازي فقط بل تعرف ما تقول ولماذا سيؤدي

  9. ألم المَ المْ ألمُ بداءه……داء سوريا هو نظامها الفاجر السافل…حافظ الأسد حول سوريا من سوريا لكل السوريين إلى كل سوريا لبعض العلويين…وفوقها سلمها لإبنه الأبلهه الذي كل مافعله ليبقي نفسه وصحبه في الحكم هو ان سلم مايمون عليه في سوريا الى ايران وروسيا..وتعهد ان يبقى خادمهم الأمين طالما يسمونه رئيسا…
    صراعنا في سوريا أضحى مرة أخرى صراع استقلال من الأجنبي في سوريا ومن عملاء الأجنبي وعلى رأسهم بشار…

  10. المناع دائما يخلط الأمور كلها مع بعض وبالنهاية يتهم الجميع ليقول بأنه كان هو على صواب.
    تعامل مع كل الجهات التي حاربت الثورة وأولهم نظام الأسد الذي كان يبرر له ويدور زواياه الحادة ليخفف من اجرامه وفظائعه.
    لماذا لم يأتي المناع صاحب حزب قمح وشعير على ذكر تحالفه مع الإرهابيين الانفصاليين محتلي شمال شرق سوريا قسد المدعومين أمريكيا والذي قام بالتحالف معهم وزيارتهم كقيادي في المناطق التي احتلوها هل كنت ياهيثم تبحث عن منصب ما مع هؤلاء أم أنك تتاجر على حساب وحدة سوريا.
    بالنهاية انت والكثير من الشخصيات التي قفزت على الثورة وتضحيات شعبها تحت مسمى معارضين نص كم صرتم سقط متاع وعلى حافة الطريق وبدون أي قيمة .

  11. صرماية برنارد ليفي بتسوى راسك يا مناع، الرجل عنده مشروع وخطة ولا يقبل ان يكون مرتزق عند العثماني

  12. اكبر منافقين الأرض، حتى الديوس أشرف منك فتصور كم انت قذر ،
    من يتابع السياسة يعي ما اقول .
    والله من وراء القصد.

  13. عندما قامت الثوره السوريه الكبرى كان الشعار الدين لله والوطن للجميع اما معارضتكم كانت طائفيه بكل امتياز نسيتم الوطن وتدرعتم بالدين ليكون غطاء لفسادكم انتم عراضه ولستم بمعارضه

  14. الحل هو ان يتم تغيير اسم الدولة الى سوريا والغاء كلمة الجمهورية العربية – ستلتغي الشعوبية وتنتشر ثقافة المواطنة –
    وإلا فما معنى ان تكون البلد جمهورية وعربية في حين انها خليط من عرب وتركمان واشوريين وارمن وفارسيين واكراد ثم نجبر الجميع ان يكونوا عرب بالصرماية – وان يكونوا في جمهورية ليس لها من وصف الجمهورية الا الوصف قهي دولة لا شابهت ملكية ولا امبراطوريثة ولا إمارة – يليق لها أن تسمى ا : الدولة المافيوية السورية .
    بداية نشوء قسد والاكراد كان جحشنة اعلام المعارضه بعدم الموافقه على الغاء كلمة الجمهورية العربية بعد أن طالب الاكراد بذلك ونتيجة لذلك اتجه الاكراد الى تقسيم البلد – والمصيبة ان الذين رقضوا الغاء كلمة الجمهورية العربيه – يحاربون اليوم بسيف تركيا ويتقاضون رواتبهم ويأكلون ويسكنون ويدرسون اولادهم في تركيا بعد ان صاروا مواطنون اتراك وحصلوا على الجنسية التركية. واولادهم الصغار لا يعرفون الكتابة باللغة العربية. تبا لتجار الشعارات الذين ملأوا جيوبهم من الثمن الذي تقاضوه مقابل دماء واعراض وأشلاء المواطنين الابرياء.

  15. معقول ان ليس بين من كتبوا التعليقات من يكتب بأدب وموضوعية؟ فقط يشتمون ويسبون! واضح الضياع والتشتت وسيطرة العنصرية والغوغائية والكراهية! يمكن الحل الوحيد هو حل بغيض باحتلال اجنبي! لكن يبني الاجنبي وطنا لمشرد؟؟؟ سني علوي مسيحي درزي كردي! ليلم الجميع انهم لن يجدوا مكانا آمنا لابنائهم سوى اماكن التشرد حيث يسجنون في المخيمات وتضربهم وتدوسهم شرطة المضيف! ….. الاستبداد مدمر سواء كان في الرأي او الممارسة العملية…. وجهان لعملة واحدة.

  16. ٩٦%من الشعب السوري اغبياء :
    دائماً الأغلبية هي التي تربح
    وبشار القذر معه الأغلبية بنسبة
    ٣٠٠٠% لماذا من هم من يؤيدون بشار الأسد ( القندرة ) :
    ١- إثنان مليون سوري من مرتزقة وإرهابيين و مسؤولين وحرامية وقطاع الطرق و ووو.
    ٢-امريكا مائتان مليون
    ٣- تركيا مئة مليون
    ٤- روسيا مئة مليون
    ٥- اسرائيل عشرة مليون
    ٦- ايران خمسون مليون
    ٧- الصين مليار
    ٨- الخ وووو .

    المعارضين هم ٢٠ مليون سوري من بسطاء الناس وهم لا يشكلون حتى ١% . لذالك
    يبقى الحال على ماهو عليه وعلى المتضرر اللجوء إلى القضاء.

  17. ان كان هناك كذاب مثل بشار فهو الكلب هيثم مناع انه جاسوس لنظام الكلب بشار انه حرامي مجرم يبع اهله ووطنه من اجل التومان الايراني ونصف ليره سوريه لعنة الله عليك وعلى من ايدك ومشي في دربك يا خائن يا عدو الله والعروبه واللاهل والوطن .