داوود أوغلو يتحدث عن تفاصيل زياراته لبشار الأسد .. ” حصر سوريا بين عائلتي أبيه و أمه “

كشف رئيس الوزراء ووزير الخارجية التركي السابق، أحمد داوود أوغلو، عن تفاصيل لقائه برئيس النظام السوري، بشار الأسد، في 2011، في اجتماع “استمر ست ساعات ونصف وتفاصيله مدونة”.

وقال داوود أوغلو، في لقاء مع قناة “خبر ترك” التركية، إن وفداً تركياً في البداية اجتمع بآخر سوري لمدة ثلاث ساعات ونصف، ثم عقد اجتماعاً ثنائياً بمشاركة وزير الخارجية التركي وسفير أنقرة في دمشق، حيث دونوا الخطة التي تم التوصل إليها، والتي كانت تهدف إلى الوقوف مع الأسد”.

وأضاف: “واجهنا اتهامات من قبل البعض آنذاك، بأننا نساند ديكتاتوراً، حاولنا أن نحول دون وقوع الكوارث، ولكن المسؤول الأول عن كل ما حدث هو الأسد”.

وذكر أن تركيا كانت تعمل على “مشروع سلام واندماج يشمل سوريا وتركيا ولبنان والأردن، ولكن الدول الغربية وروسيا لعبت دوراً في انهياره، في حين كان الأسد هو المتسبب الرئيسي في انهياره”.

وأشار إلى أنه نقل للأسد في ثلاث زيارات إلى سوريا منذ انطلاقة الربيع العربي أن تركيا إلى جانبه، لكنه حذره من استخدام الجيش لقمع المتظاهرين، لافتاً إلى أن تركيا كانت تخشى ذلك لأن مسؤولي الجيش ينتمون لأقلية طائفية واحدة.

وأكد أن الأسد “لو نفذ إصلاحات حقيقية ولم يحصر سوريا بين عائلتي أبيه وأمه، لكان الأمر مختلفاً عما هو عليه الآن”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫4 تعليقات

  1. بغل بعيد عنك يا سيد اوغلوا هذه من جهه ومن جهه اخرى ان السبب الرئيس لوجودهم في الحكم هو تخريب سوريا لهيك هم ما مهتمين ببنائها … عندما استلم المقبور الحكم كانت الشام أيه في الجمال والنظافه شوارعها تغسل كل يوم بصهاريج ، وانظروا اليها الان دمرها وقطع اشجارها واستولى على اراضيها وبنى العشوئيات فيها لقرود الجبل
    هذه الفئه لا تنمي للبشر الله لا يسامحه يلي فتح باب القفص لهم !

  2. يكشف عقلية بشار الذي بؤمن انه ورث البلد و يملك كل الاموال يوزع على من يشاء

  3. يلعن ابو عيلته على عيلة ابوه على ابو عيلة امه ،، شي بيهوي من هيك عيل زباله مجرمه لصوص بلا اصل