عشرات الضحايا جراء غرق قارب لاجئين في تركيا

قال مكتب حاكم إقليم تركي، الخميس، إن حصيلة قتلى غرق قارب مهاجرين في بحيرة فان في شرق تركيا، ارتفعت إلى 40، وذلك بعد عمليات بحث استغرقت نحو ثلاثة أسابيع.

وذكر وزير الداخلية سليمان صويلو أن القارب الذي غرق في 27 من يونيو (حزيران)، كان يحمل ما بين 55 و60 مهاجراً، وتم القبض على خمسة أشخاص في ما يتعلق بالحادث.

وتقع بحيرة فان قرب الحدود مع إيران، حيث يعبر المهاجرون عادة الحدود إلى تركيا آتين من إيران وأفغانستان ودول أخرى في طريقهم نحو الغرب إلى أوروبا.

وأدى غرق قارب يحمل مهاجرين من باكستان وبنغلاديش وأفغانستان في البحيرة، في ديسمبر (كانون الأول)، إلى وفاة سبعة أشخاص بينما تم إنقاذ 64.

ووصل أكثر من مليون شخص إلى اليونان قادمين من تركيا في 2015 – 2016، إلا أن الأعداد تراجعت بشكل كبير لاحقاً بعد اتفاق في 2016 بين الاتحاد الأوروبي وتركيا يقضي بأن تمنع أنقرة المهاجرين مقابل تمويل.

وفي وقت سابق هذا العام حاول عشرات آلاف المهاجرين العبور إلى اليونان عبر الحدود البرية والبحرية، بعدما قالت إنقرة إنها لن توقفهم.

وكانت تركيا، التي تستضيف 3.6 مليون لاجئ سوري، قد قالت إنها ستفتح الحدود بسبب قلقها من موجة نزوح أخرى فراراً من الحرب في شمال غربي سوريا. (AAWSAT)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها