ترامب : التجمعات و الاحتجاجات من أسباب ارتفاع إصابات كورونا

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن هناك أسبابا عديدة لارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في بلاده، منها الاحتجاجات الأخيرة التي اندلعت لمناهضة العنصرية.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها ترامب، الأربعاء، في مؤتمر صحافي من البيت الأبيض، حول آخر التطورات بخصوص تفشي فيروس كورونا في البلاد.

وأضاف ترامب: “من المحتمل أن هناك عددا من الأسباب وراء الارتفاع الكبير في حالات الإصابة” ثم تابع: “بدأت الحالات تتصاعد بين الشباب الأمريكيين بعد وقت قصير من التظاهرات”.

وترامب لم يوجه اللوم مباشرة إلى الاحتجاجات، لكنه قال “من المحتمل” أنها تسببت في كبح جهود محاصرة الفيروس.

ولفت أن تجمعات الشباب خلال المناسبات و”في الحانات” على حد وصفه والتي ساهمت، وفقه، في ارتفاع عدد الإصابات المؤكدة بكورونا في الولايات المتحدة خلال الأسابيع الماضية.

وتابع: “ربما الشواطئ، على كل هناك أربعة أو خمسة أماكن مدرجة مختلفة، لدينا 12 مدرجة في الدليل (دليل الأماكن التي قد تساهم في الدفع بأعداد المصابين) من المحتمل أن تكون قد ساهمت أيضا”.

وأردف متحدثا عن الحدود: “نحن نتشارك أيضا 2000 ميل حدودي مع المكسيك، والحالات تتصاعد هناك”.

وقال إنه تحادث مع الرئيس المكسيكي حول الموضوع، ويبدو أن الوضع مقلق هناك. وأضاف: “كنت مع الرئيس وهي مشكلة كبيرة بالنسبة للمكسيك، الحالات تتصاعد بشكل حاد للغاية وفي جميع أنحاء النصف الغربي من الكرة الأرضية”.

أما بخصوص إلزامية ارتداء الأقنعة في البلاد، مع الارتفاع الملحوظ في الإصابات، فقال ترامب إن ” أمر ارتداء الكمامة متروك لحكام الولايات، لكن أنصح بوضعها”.

والأربعاء، قررت الحكومة المحلية في واشنطن العاصمة إجبارية ارتداء الأقنعة، إلا أن قرار العمدة موريل باوزر لا يسري على المباني الفيدرالية.

بالنسبة للمباني الفدرالية، قال ترامب “سنقوم باتخاذ قرار خلال الـ24 ساعة القادمة”.

وكرر ترامب دعمه لفكرة ارتداء القناع، وسحب قناعه مرة أخرى لإظهار استعداده لارتدائه.

والولايات المتحدة هي البلد الأكثر تضررا من جائحة كوفيد-19، سواء على صعيد الوفيات أو على صعيد الإصابات.

ومنذ أكثر من أسبوع تسجل الولايات المتحدة حصيلة إصابات جديدة يومية تزيد عن 60 ألف إصابة، وقد بلغت هذه الحصيلة ذروتها الجمعة حين سجلت 77,638 إصابة جديدة.

ومنذ نهاية يونيو/ حزيران تواجه أقوى دولة في العالم تزايدا متسارعا في أعداد المصابين بالفيروس، ولا سيما في الولايات الواقعة في غرب البلاد وجنوبها.

(ANADOLU)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها