” مخالفات بمليارات الليرات ” .. الحجز على أموال وزير سابق و أموال ورثة ” رب الحديد “

قالت وسائل إعلام موالية، إن وزارة المالية أصدرت قراراً بالحجز الاحتياطي على الأموال المنقولة وغير المنقولة العائدة لوزير التجارة الداخلية السابق عبدالله الغربي، وورثة رجل الأعمال المتوفي وهيب مرعي (زوجته وأبناؤه).

وصدر القرار بناء على تقرير تفتيشي من الهيئة المركزية للرقابة والتفتيش في قضية جمركية تعود إلى عام 2017 تضمنت قيام الغربي بمنح إجازة استيراد لحوم مجمدة لصالح السورية للتجارة وحولها إلى مرعي (الصورة) بطريقة غير قانونية.

وحصل وهيب مرعي على تمديد لإجازة استيراد اللحوم المجمدة مدة 3 أشهر في مخالفة أخرى للقانون، وتجاوزت قيمة المبالغ مع غراماتها 6 مليارات ليرة سورية، بتهم تمثلت بصرف النفوذ وهدر المال العام وتفويت المنفعة على الدولة والتهريب.

ووفق المصادر ذاتها، فإن ورثة وهيب مرعي بدؤوا تسديد قسم من المبلغ المتوجب عليهم دفعه، وكان هناك حكم على مدير اقتصاد طرطوس وآخرين بالسجن وقد أتموا فترة محكوميتهم.

وتوجد قضايا فساد أخرى حصلت ضمن وزارة التموين في عهد عبدالله الغربي ويتم التحقيق فيها، وأحالها قاضي التحقيق إلى محكمة الجنايات، ويرجح أن تكون عقوبتها السجن مدة 3 سنوات فأكثر.

وحصلت “المؤسسة السورية للتجارة” في آذار 2017 على موافقة لاستيراد ألف طن لحوم مجمدة، بعدما أعلن معاون وزير الاقتصاد بسام حيدر نهاية 2016، منع استيراد اللحوم المجمدة لقلة الإقبال عليها حسب قوله.

وتجاوزت المبالغ المكتشفة والمطلوب استردادها لمصلحة الخزينة العامة للدولة من الجهات العامة في القطاعين الاقتصادي والإداري عن العام الماضي 13.15 مليار ليرة سورية، إضافة إلى 425.37 ألف يورو، و455.17 ألف دولار.

وأوضح رئيس “الجهاز المركزي للرقابة المالية” محمد برق مؤخراً أن 5.4 مليارات ليرة من المبلغ المذكور كانت بسبب الفساد، نتيجة الاختلاس المالي والتزوير والخلل.

ويعتبر الراحل مرعي من أبرز حيتان المال في سوريا، وكان يلقب بـ “رب الحديد”، لسيطرته على تجارته وصناعته، تحت مسمى “مجموعة الوهيب الاقتصادية”.

وإلى جانب الحديد، يمتلك مرعي منشآت ومعامل لخزن الخضار والفواكه وإنتاج الملح، بالإضافة إلى العديد من الاستثمارات السياحية في طرطوس.

مواضيع متعلقة

لقب بـ ” رب الحديد ” .. وفاة أحد أبرز حيتان المال في سوريا بسبب ” مرض مفاجئ “

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫6 تعليقات

  1. ماذا عن صفقات وزير الزراعة الحالي – بقر عراقي يصير ايراني و ماذا عن ثروات ابن الاخرس ملك السكر و الرز و مجوع الشعب السوري و ماذا عن رامي مخلوف الذي اعاد له بشار ما اخذه منه و البداية الاسواق الحرة

  2. انشاء الله تخلص محكوميتهم بسرعه ليذهبوا ويشاركوا في كتابه دستور سوريا الجديد بالامم المتحده!!!!!

  3. مسكين الوزير السوري – عليه تيسير اعمال عصابة بشار ثم يحاكم بالفساد – رئيس باحد حساباته ببريطانيا 130 مليون دولار ببنك HSBC و لديه مئات لحسابات حول العالم – شغلته النصب و الاحتيال و الفساد ثم يبصقها بوزير غير علوي

  4. فساد بالجملة يلعن روحك يا حافظ على هل جحش الخلفتة بالله هيك جحش دمر بلد بسبب الفساد ما بيستاهل واحد يدوس على راسه ويكبه برا سوريا

  5. الآن وهيب مرعي يملك (او في الحقيقة لا يملك ) قبر متر بمتر وسينال عند ربه ما يستحق

    إن كان خير فخير وإن كان غير ذلك فلا منجى ولا مهرب من حساب رب العباد

    اتعظوا يا أولي الألباب….