فرنسا : صحيفة ” شارلي إيبدو ” تعيد نشر رسوم كاريكاتور للنبي محمد كانت سبباً في الاعتداء الذي استهدفها

أعلنت صحيفة “شارلي إيبدو” الساخرة الفرنسية الثلاثاء إعادة نشر رسوم الكاريكاتور للنبي محمد التي جعلتها عرضة للاعتداء الإرهابي الذي أوقع 12 قتيلا من هيئة تحريرها في 7 كانون الثاني/يناير 2015، وذلك عشية محاكمة شركاء الجهاديين الذين نفذوا العملية.

وكتب مدير الصحيفة الأسبوعية لوران “ريس” سوريسو “لن نستلم أبدا”، مبررا قرار نشر الرسوم على غلاف العدد الجديد الذي سيتم توزيعه على الأكشاك الأربعاء ويمكن الاطلاع عليه على الإنترنت الثلاثاء الساعة 10,00 ت غ، قبل ساعات من إعادة نشر هذه الرسوم الاثني عشر التي نشرتها في البداية صحيفة “يلاندس بوستن” الدنماركية في 30 أيلول/سبتمبر 2005، ثم “شارلي إيبدو” في عام 2006، وتُظهر النبي يعتمر قنبلة بدلاً من العمامة، أو كشخصية مسلحة بسكين محاطة بامرأتين منقبتين.

وذكرت هيئة التحرير في مقال نشر بنفس العدد “كثيرا ما طُلب منا منذ كانون الثاني/يناير 2015، نشر رسوم كاريكاتورية أخرى لمحمد. لكننا كنا نرفض القيام بذلك، ليس لأن ذلك محظور، فالقانون يسمح لنا بذلك، ولكن لأنه يلزمنا سبب وجيه للقيام بذلك، سبب يحمل معنى ويضيف شيئًا ما إلى النقاش”.

وأضاف فريق “شارلي إيبدو” “أن إعادة نشر هذه الرسوم الكاريكاتورية هذا الأسبوع الموافق لبدء محاكمة منفذي الهجوم الإرهابي في كانون الثاني/يناير 2015 يبدو أمرا ضروريا بالنسبة لنا”.

وتعرضت المجلة الأسبوعية للتهديد عدة مرات بعد ذلك، حيث أضرمت النار في مقر هيئة تحريرها إلى أن تم الهجوم الإرهابي عليها في 7 كانون الثاني/يناير، وتم خلاله قتل عدد من أفرادها، مما تسبب في صدمة عالمية وتظاهرات ضخمة في فرنسا.

وإضافة إلى هذه الرسوم الكاريكاتورية الدنماركية، تضمنت الصفحة الأولى من صحيفة “شارلي إيبدو” كذلك تحت عنوان “كل ذلك من أجل هذا” رسما كاريكاتوريا للنبي محمد بقلم رسام الكاريكاتير كابو، الذي قُتل في هجوم 7 كانون الثاني/يناير 2015. (AFP)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫6 تعليقات

  1. قلناها مرارا و تكرارا مواطنو الدنمارك و السويد و فنلندا و شمال اوربا هم بالاغلبية لا دينيين ولا يوجد عندهم مقدس الا الانسان و عمله وما عدا ذلك لا يساوي قشرة بصله سواء انبياء او قديسيين او صحابة او كتب مقدسة من اي ديانة كانت وكله عندهم قابل للوضع على طاولة التشريح و النقاش.
    إن ما يحدث الان هو محاكمة للتاريخ و شخصياته وما نراه من تحطيم لتماثيل رجال الساسة و التاريخ هو احتجاجا على سياسات و تصرفات قاموا بها ومحاكمة رمزية لهم و رويدا رويدا سيطال هذا النبي و الصحابة وهذا ما لا يفهمه البعض و يعتبر اي فعل او قول ضد مقدساته هو اعتداء ولابد من الرد و بقسوه. يا اصحاب الرؤوس الحامية ارجعوا الى بلدانكم ان كنتم لا تستطيعون تقبل ذلك. لن يقبلوكم بهمجيتكم وتخلفكم و تعصبكم الاعمى و لحاكم و منقباتكم و سراويلكم و مايوهاتكم الشرعية التي تريدون دحشها في اسلوب حياة البلدان التي استطافتمن رغما عنهم و استغلال لطيبتهم و انسانيتهم. اتركوا هذه البلدان لسكانها ومن يستطيع و يقدر على العيش فيها وإلا فتحملوا نتيجة يباسة رؤوسكم ولا تلوموا الا انفسكم. وكما فتح هؤلاء بلادهم لكم فهم ايضا قادرون على اعادتكم الى بلدانكم بالبريد السريع

  2. نحن العرب جبناء ونخاف وندعي الورع والتقوى، ولكن حياتنا مليئة بالإغتصاب والقهر، والتعدي على الأضعف ، ننتقم بخساسة وكأننا أوصياء على القيم والأخلاق، حقا إننا أحقر أمة وأكثرها خيانة وجشع!

    1. شو دخل أردوغان هنا يا جردون انت مو ماع انت حاق حاق حاق والله حلال عليك يا أردوغان كم أنت كبير وشاخخ في تم كتيرين متل هل الجردون واللي حاطيلوا لايك