ألمانيا تؤكد تعرض أبرز معارضي بوتين لـ ” التسميم بغاز الأعصاب ” .. و روسيا تعلق

أعلن المتحدث باسم الحكومة الألمانية شتيفن زايبرت الأربعاء، أن أليكسي نافالني المعارض البارز للرئيس الروسي فلاديمير بوتين تعرض للتسميم بغاز الأعصاب “نوفيتشوك”.

ويرقد نافالني (44 سنة) حالياً في غيبوبة في مستشفى ببرلين.

وأضاف زايبرت عبر بيان بالبريد الإلكتروني، أن اختبارات السموم التي أجريت على عينات من دم نافالني في أحد مختبرات الجيش الألماني كشفت عن “دليل دامغ” على أن أبرز معارض روسي تعرض للتسميم.

وتابع زايبرت قائلاً “ستبلغ الحكومة الاتحادية شركاءها في حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي بنتائج التحقيق، وستبحث الحكومة رداً مشتركاً مناسباً مع الشركاء في ضوء الرد الروسي”.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن متحدث باسم الكرملين قوله إن ألمانيا لم تبلغ روسيا مباشرة بنتائجها التي تفيد بتعرض نافالني للتسميم بـ “نوفيتشوك”.

ونافالني الذي عرف بإدانته فساد النخبة الروسية وفي أوساط بوتين، أصيب بوعكة على متن طائرة كانت تقله إلى سيبيريا في 20 أغسطس (آب) الماضي. وسبق لموسكو أن استبعدت مرات عدة فرضية تعرضه للتسميم، وأطلقت تحقيقاً أولياً في الحادثة.

يذكر أن مادة “نوفيتشوك” هي مجموعة من غازات الأعصاب طورها الجيش السوفياتي في السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي.

في المقابل، أعلن المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف أن روسيا مستعدة “للتعاون التام” مع ألمانيا.

وقال بيسكوف “إننا مستعدون ومهتمون بالتعاون بشكل تام وتبادل المعلومات حول هذا الموضوع مع ألمانيا”، وفق ما نقلت عنه وكالة ريا نوفوستي الرسمية.

وأوضح أن “النيابة العامة الروسية أرسلت طلباً رسمياً إلى الطرف الألماني على أمل تلقي رد رسمي، كذلك عرض أطباؤنا تبادل المعلومات رسمياً لكنهم للأسف لم يتلقوا رداً رسمياً من زملائهم الألمان”.

واتهمت وزارة الخارجية الروسية ألمانيا بممارسة “دبلوماسية المذياع” وبـ”الاستعاضة عن تعاون طبيعي بحملة إعلامية، غير آبهة لآليات التعاون القانونية القائمة”.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، عبر التلفزيون العام الروسي، إن السفير الروسي في ألمانيا الذي تم استدعاؤه الأربعاء إلى وزارة الخارجية الألمانية، طالب بأدلة لكنه لم يحصل على “أي جواب، أي وقائع، أي معلومات”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

تعليق واحد

  1. أقل رد من ألمانيا وأوربا هو وقف أستيراد الغاز من روسيا.
    جرائم الحرب التي قام بها بوتين لاتحصى.
    مئات المدارس والمشافي دمرها على رؤوس أطفال سوريا وأطبائها.
    جرائم الحرب بحلب شاهدتها البشرية.
    كل دكتاتورية العالم تجد بالمجرم بوتين ملجأ لها لتقتل شعوبها
    من المجرم بشار للمجرم خامنئي للمجرم الدب الداشر ابو منشار لابن ناقص للسيسي لديكتاتور بلاروسيا الذي يقوم بجرائم ضد طالبي الحرية والديمقراطية.
    يجب محاكمة بوتين كمجرم حرب.