هولندا : قوانين الفيفا الجديدة تحرم طالبي لجوء من ممارسة كرة القدم في صفوف أندية هاوية

تسببت قوانين الاتحاد الدولي لكرة القدم الجديد، بحرمان طالبي اللجوء اليافعين من الانخراط في دوريات الهواة في هولندا.

وقالت هيئة الإذاعة والتلفزيون الهولندية، بحسب ما ترجم عكس السير، إن الاتحاد الهولندي لكرة القدم، قرر استبعاد حوالي 300 لاعب قاصر.

وأعرب نادي “أسر بويز” في مدينة أسن عن عدم رضاه إزاء القوانين الجديدة، وقال رئيس النادي يان بوبر: “لدينا تعاون جيد لسنوات مع الوكالة المركزية لاستقبال طالبي اللجوء”.

وأضاف: “خمسة طالبي لجوء قصر غير مصحوبين بأهاليهم، يلعبون معنا في فريق اليافعين، حتى سن 17 عاماً، ندفع قسماً من اشتراكاتهم، وتدفع الوكالة المركزية لاستقبال طالبي اللجوء الباقي، وبذلك يحصلون على الفرصة من أجل الإندماج قليلاً في المجتمع”، ويطلب النادي الآن من الحكام والفرق التي يواجهها، الإذن من أجل السماح لطالبي اللجوء باللعب.

ومنذ الأول من تموز تستخدم الفيفا نظاماً جديداً للانتقالات، وقبل هذا النظام كان يجب إدخال بيانات لاعبي كرة القدم المحترفين فقط في نظام رقمي، ولكن الأمر أصبح إلزامياً لدى أندية الهواة أيضاً، والهدف هو مكافحة المتاجرة بالأطفال ومنع الانتقالات المخالفة للاعبين القصر.

في نادي “أسر بويز” يوجد 5 طالبي لجوء، لم يعد باستطاعتهم اللعب، وعن ذلك يقول رئيس النادي: “كانت الأمور ممتازة مع هؤلاء الفتية والفتية الآخرين، واللغة كانت العائق الوحيد، أحدهم لعب 6 سنوات في النادي، وأحدهم الآخر عدة أشهر”.

وقال: “لا يمكننا تفسير ما حدث لهم، بالنسبة لهم كرة القدم مهمة جداً، النوادي الرياضية واتحاد الكرة يلبون مصلحة اجتماعية، لذا لا أفهم لماذا لا يقومون بحل هذا الأمر، وبالإضافة إلى ذلك، نحن سعداء بوجود هؤلاء الفتية، بدونهم لن يكون لدينا فريق متكامل”.

وتستثني الفيفا عمليات النقل الدولية لـ “طالبي اللجوء القصر الذين أتوا إلى هولندا مع أو بدون ذويهم، لأسباب سياسية أو دينية أو إنسانية”، بحسب ما جاء في موقع الاتحاد الهولندي، ويقول متحدث باسم الاتحاد: “لكن كل طلب فردي يجب أن يتم التعامل معه من قبل لجنة خاصة من الفيفا، والتي تطلب جميع أنواع المستندات من اللاعب، وذلك يتطلب أموراً كثيرة”.

وبحسب رئيس النادي، فإن الأمر “لا يتعلق بجواز سفر أو بطاقة هوية أخرى فحسب، بل يمكن أن يكون أيضاً إيصالاً من نادي كرة القدم السابق، لدينا لاعبون هنا ليس لديهم آباء، هل يمكنك أن تتوقع أن يكون لديهم مثل هذه الوثائق؟”.

ويؤكد الاتحاد الهولندي أنه كعضو في الاتحاد الدولي (فيفا) عليه أن يلتزم بالقوانين المفروضة وإلا فإنه سيتعرض لغرامات.

وتواصل النادي مع الاتحاد من أجل الفتية الخمسة لمحاولة حل مشكلتهم، وقال الاتحاد إنه سيبذل أقصى جهده لمساعدتهم، لكنه لم يذكر متى ستحل مشكلتهم، كما أن الوكالة المركزية لاستقبال طالبي اللجوء ستتواصل مع الاتحاد من أجل التوصل إلى حل.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها