تسجيل اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر و اليونان .. و هذه أهمية الخطوة

أعلنت وزارة الخارجية اليونانية، نشر اتفاقية ترسيم الحدود البحرية جزئيا بين مصر واليونان، الخميس، والتي وقعت في 6 أغسطس الماضي، على موقع الأمم المتحدة.

ويحدد الاتفاق المنطقة الاقتصادية الخالصة في شرق المتوسط لكلا البلدين، والتي تمنحهما حقوقا، في البحث عن الموارد الطبيعية في المنطقة، بحسب صحيفة “كاثميريني” اليونانية.

وقال إعلان التسجيل، الذي نشره موقع حكومي يوناني “اتفاقية بين حكومة اليونان ومصر، بشأن تحديد المنطقة الاقتصادية الخالصة بين البلدين مصحوبة بالمرفقات والخريطة، والذي تم توقيعه في 6 أغسطس الماضي”.

وقالت مصادر دبلوماسية يونانية لـ “كاثميريني” إن أهمية هذا الإجراء تكمن في السرعة التي تم بها، وفي حقيقة أن رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة هو فولكان بوزكير وهو تركي”.

وأوضح المصدر أن “نشر الاتفاقية من قبل الأمم المتحدة، إلى جانب التأخير في نشر الاتفاق الموقع بين تركيا وحكومة الوفاق الليبية المعترف بها دوليا، في نوفمبر 2019، هو نتيجة جهد طويل من قبل وزير الخارجية اليوناني، نيكوس ديندياس”.

يذكر أن هذا الاتفاق يعد أول صفقة تنشر بخصوص ترسيم حدود المناطق البحرية بين اليونان ودولة مجاورة منذ أربعة عقود. (alhurra)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها