استطلاع : هذه نسبة الألمان ” غير الراضين ” عن إدارة الحكومة في ألمانيا لأزمة كورونا

عقب مرور عام على اتخاذ أول الإجراءات لاحتواء جائحة كورونا، أعرب نحو ثلثي الألمان في استطلاع للرأي عن عدم رضاهم عن إدارة الحكومة الألمانية للأزمة.

وفي الاستطلاع، الذي أجراه معهد “يوجوف” لقياس مؤشرات الرأي بتكليف من وكالة الأنباء الألمانية “د.ب.أ”، أعرب 34% من الألمان عن “عدم رضاهم البالغ” و31% آخرين عن “عدم رضاهم إلى حد ما” عن إدارة الحكومة للأزمة.

وفي المقابل، ذكر 4% فقط من الألمان أنهم “راضون للغاية” و26% أنهم “راضون إلى حد ما” عن إدارة الحكومة للأزمة، ولم تحدد 5% موقفها من الأمر.

وحصل وزير الصحة ينس شبان، على أسوأ تقييم بين أعضاء حكومة المستشارة أنجيلا ميركل، حيث ذكر 24% فقط من الذين شملهم الاستطلاع أنهم راضون عن أدائه في إدارة الأزمة، بينها ذكر 69% آخرين أنهم غير راضين عن هذا الأداء.

يُذكر أنه في منتصف مارس 2020 فرضت الحكومة الألمانية أول قيود لاحتواء جائحة كورونا.

وفي خطاب متلفز لا يُنسى، دعت ميركل المواطنين إلى مكافحة انتشار الفيروس على نحو مشترك.

وكان القبول بالقيود مثل إغلاق المحلات التجارية والمطاعم والمدارس لا يزال مرتفعا للغاية خلال موجة كورونا الأولى. فقد أظهر استطلاع مماثل أجري في أبريل 2020 أن 67٪ من الألمان راضون إلى حد ما أو للغاية عن إدارة الحكومة للأزمة.

وفي بداية الموجة الثانية في أكتوبر الماضي، كانت النسبة 57٪.

وفي بداية فبراير الماضي تراجعت إلى 50٪ فقط. وفي الاستطلاع الأخير في نهاية فبراير الماضي وصلت إلى 48٪.

وفي الأسابيع الثلاثة الماضية، واصل قبول الإجراءات الحكومية تراجعه مرة أخرى بشكل كبير، حيث قيم الآن 30٪ فقط ممن شملهم الاستطلاع إدارة الحكومة للأزمة على نحو إيجابي إلى حد ما أو للغاية.

ويسود عدم الرضا الآن بين ناخبي جميع الأحزاب الممثلة في البرلمان الألماني (بوندستاج)، وهو أعلى بشكل خاص بين مؤيدي حزب “البديل من أجل ألمانيا” اليميني الشعبوي (86%)، واليسار (76%) والحزب الديمقراطي الحر (73%)، ثم ناخبي الحزب الاشتراكي الديمقراطي (63%)، وحزب الخضر (62%)، والتحالف المسيحي المنتمية إليه المستشارة أنجيلا ميركل (51%).

وشمل الاستطلاع، الذي أجري خلال الفترة من 16 حتى 18 آمارس الجاري، 2059 ألمانيا. (DPA)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها