سويسرا تعلق على خبر ” افتتاح ممثلية رسمية للإدارة الذاتية الكردية ” في جنيف

أكدت وزارة الخارجية السويسرية، أن المكتب الذي افتتحته “الإدارة الذاتية” الكردية (الجناح السياسي لوحدات الحماية الكردية / قسد) بجنيف، لا يعد تمثيلاً رسمياً نافية “بشكل قاطع” تقديم أي دعم لهذا المسعى.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية السويسرية، إن مكتب “الإدارة الذاتية” لا يعد تمثيلاً رسمياً، ولكنه جمعية بالمعنى المنصوص عليه في القانون المدني السويسري.

وأضاف المسؤول في تصريحات نقلتها وسائل إعلام سويسرية، أنه “يمكن تأسيس الجمعيات بحرية في سويسرا بدون ترخيص”.

وكانت “الإدارة الذاتية” أعلنت الاثنين الماضي، عن افتتاح ممثلية لها في سويسرا، بهدف “بناء جسر من العلاقات بين مكونات شمال سوريا وسويسرا، حكومة وشعباً”، وفق قولها.

وأوضح الرئيس المشترك لدائرة العلاقات الخارجية في “الإدارة الذاتية”، عبد الكريم عمر، الخميس، أن ممثلية الإدارة التي افتتحت مؤخراً في جنيف، ستلعب دورها السياسي كحال الممثليات الأخرى إضافة لدورها الدبلوماسي كأي قنصلية.

وأضاف عمر، أن أهمية ممثلية “الإدارة الذاتية” في سويسرا تأتي كون البلاد تضم ثاني أكبر مقر للأمم المتحدة بعد نيويورك الأمريكية وفيها الكثير من المؤسسات الدولية والمنظمات الحقوقية والإنسانية، حيث ستعمل الممثلية على تطوير العلاقات مع هذه المؤسسات كما ستعزز العلاقات مع المجتمع والخارجية السويسرية أيضاً مما يتيح لها خدمة المواطنين السوريين في سويسرا.

وأثارت الخطوة رد فعل تركي، إذ استدعت وزارة الخارجية التركية، القائم بالأعمال السويسري في أنقرة، وقدمت إليه احتجاجاً، كما طلبت منه توضيحاً.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها