” قرض طويل الأجل ” من اليابان لتركيا بقيمة مئات الملايين من الدولارات دعماً لاستضافة اللاجئين السوريين

قالت صحيفة “زمان” التركية إن اليابان أعلنت عن تقديمها قرضا ماليا طويل الأجل بقيمة 410 مليون دولار إلى تركيا لأجل اللاجئين السوريين.

وأضافت أن “هذه الخطوة تهدف إلى تخفيف العبء الذي يشكله اللاجئين السوريين على الحكومة التركية”.

وقالت زارة الخارجية اليابانية إن القرض الذي تم الاتفاق عليه خلال لقاء وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، مع نظيره الياباني، توشيميتسو موتيجي، يهدف إلى تحسين الأوضاع المعيشية للاجئين السوريين الذي يقترب عددهم داخل تركيا من 4 مليون لاجئ.

وبلغت فترة سداد القرض 25 عاما من بينها 7 سنوات بدون سداد.

وكان وزير الخارجية الياباني قد صرح خلال مقالة نشرها في صحيفة يابانية أن بلاده قدمت حتى الآن دعما ماديا إلى تركيا بقيمة 550 مليون دولار لأجل اللاجئين عبر الأمم المتحدة ووكالة التعاون الدولي اليابانية، وفق المصدر ذاته.

ويُجري وزير الخارجية الياباني موتيجي توشيميتسو، زيارة رسمية لتركيا التقى خلالها بوزير الخارجية مولود جاويش أوغلو، وقالت سفارة اليابان في أنقرة عقب إنه “خلال المفاوضات، تم التوقيع على وثائق رسمية متبادلة من قبل الوزيرين بخصوص قرض الحد الأقصى البالغ 45 مليار ين ياباني الذي سيتم تقديمه لغرض تقديم البنية التحتية الاجتماعية للبلديات المتضررة من دخول المهجّرين السوريين إلى تركيا”.

وكان توشيميتسو قال في حديث سابق لصحيفة “الشرق الأوسط” إن سوريا هي قضية رئيسية في هذا الصراع طويل الأمد في الشرق الأوسط.

وأضاف: “مع عدم تحسن الوضع الإنساني في سوريا وعدم إحراز تقدم في العملية السياسية، يساورني القلق تجاه تجمد الوضع الحالي وتراجع التحرك نحو حله”.

وأكد: “من أجل إعادة السعي إلى الجهود الدبلوماسية القائمة على الحوار والتعاون، سأقوم خلال زيارتي هذه إلى الشرق الأوسط بتبادل الآراء بصراحة مع الدول العربية ومناقشة سبل تحسين الوضع في سوريا، وبالتالي استقرار المنطقة كلها”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫2 تعليقات

  1. اشحذ عليهم بالملايين وبعدين طلع شعبك يضرب فيهم ويحرق محلاتهم وقاعدين ومبسوطين كرامتهم محفوظه