ألمانيا تعتزم السماح لصندوق معاشاتها بالاستثمار في أسواق المال

تخطط الحكومة الألمانية المقبلة للسماح لنظام المعاشات التقاعدية في البلاد بالاستثمار في أسواق رأس المال لأول مرة فيما يمكن اعتباره ثورة صغيرة في إدارة أكبر اقتصاد أوروبي للأموال لمواجهة الزيادة المستمرة في أعداد المتقاعدين، وذلك حسبما ذكرت وكالة أنباء بلومبرج اليوم الأربعاء.

وتبحث أحزاب الائتلاف الحكومي الذي يحتمل أن يتولى حكم ألمانيا بعد حقبة المستشارة انجيلا ميركل، والذي يضم الحزب الاشتراكي الديمقراطي وحزب الخضر والحزب الديمقراطي الحر، إعداد تفاصيل تتعلق بالسماح لصندوق المعاشات التقاعدية والذي تبلغ قيمته 400 مليار دولار بالبدء في استثمار جزء من احتياطاته في أسهم وسندات وهو ما من شأنه أن يزيد انخراط الصندوق مع اقتصادات أخرى متقدمة.
وجاء في خارطة الطريق السياسية التي تألفت من 12 صفحة ووافقت عليها الأحزاب الثلاثة في الشهر الماضي القول إن الائتلاف المحتمل سيعزز موارد النظام بـ10 مليار يورو (6ر11 مليار دولار) “كخطوة أولى” في هذا الاتجاه.

وبحسب مطلعين على المفاوضات، فإن التفاصيل لا تزال مؤقتة لكن أن أي استثمارات في رأس المال ستكون صغيرة بما يكفي لقبولها من كل الأحزاب الثلاثة ولتجنب المخاوف العامة من إصلاح أكثر مجازفةً.
يمثل نظام المعاشات التقاعدية ما يعادل نحو 10% من إجمالي الناتج المحلي للبلاد ويتم تمويله عن طريق استقطاع شرائح من أجور العاملين مع تعويض الدولة عن أي نقص. ويحتاج النظام بشكل عاجل إلى الإصلاح مع ارتفاع معدلات الأعمار في ألمانيا.

يذكر أن أولاف شولتس الذي يحتمل أن يخلف ميركل في منصب المستشار شن حملة من أجل الحفاظ على سن التقاعد في ألمانيا وتأمين الاستحقاقات التقاعدية.

وكان نظام تأمين المعاشات في ألمانيا قد جمع في العام الماضي نحو 328 مليار يورو من العاملين ودفع بعد ذلك 333 مليار يورو للمتقاعدين وفقا للموقع الإلكتروني للنظام، ومن المتوقع أن يرتفع الإنفاق إلى 394 مليار يورو بحلول عام 2025.(dpa)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها