بولندا تحتجز عشرات اللاجئين قرب الحدود مع بيلاروس .. و الأخيرة تتهم الغرب بافتعال أزمة الهجرة

قالت الشرطة البولندية الأربعاء إنها احتجزت أكثر من 50 مهاجرا عبروا الحدود إلى بولندا من بيلاروس خلال الساعات الـ 24 الماضية، وما زالت تبحث عن آخرين.

وأوضح توماش كروبا الناطق باسم شرطة منطقة بودلاسكي “خلال الساعات الـ 24 الماضية، أوقفت الشرطة أكثر من خمسين شخصا قرب بيالفييزا بعدما عبروا الحدود بشكل غير قانوني”.

وقال وزير الدفاع البولندي ماريوس بلاشتشاك لراديو بولندا الأربعاء إن “الوضع ليس هادئا” مضيفا أن مجموعات أصغر من المهاجرين تحاول الآن اختراق حدود الدولة العضو في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي. وأضاف “فيما كان لدينا قبل يومين مجموعة كبيرة قرب كوزنيكا بيالوستوكا وكانت هناك… محاولة لدخول الحدود، نحن الآن نتعامل مع مجموعات أصغر تهاجم في وقت واحد الحدود البولندية في العديد من الأماكن”.

بيلاروس تستخدم التخويف
وأفادت وزارة الدفاع إن مسؤولين بيلاروسيين يستخدمون التخويف لإجبار المهاجرين على اختراق الحدود. ونشرت وزارة الدفاع البولندية على تويتر مقطعي فيديو قصيرين الأربعاء يصوران رصاصة قالت إنها أطلقت من الجانب البيلاروسي للحدود من قبل رجل مسلح يرتدي بزة عسكرية.

وتظهر مقاطع الفيديو مجموعة من المهاجرين يقفون قرب أمن الحدود على الجانب البيلاروسي، ومن بينهم أطفال.

ومن المقرر أن يجري رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال محادثات بشأن الأزمة على الحدود الشرقية للاتحاد الأوروبي مع رئيس الوزراء البولندي ماتيوس مورافيتسكي في وارسو في وقت لاحق الأربعاء.

بيلاروس تتهم الغرب بـ “افتعال” أزمة الهجرة لفرض عقوبات جديدة عليها
وأمام تصعيد الوضع بين بيلاروس والاتحاد الأوروبي، اتهم وزير الخارجية البيلاروسي فلاديمير ماكي الأربعاء الغرب بافتعال أزمة الهجرة على الحدود البولندية لفرض عقوبات جديدة على مينسك.

وقال ماكي خلال لقاء مع نظيره الروسي “في ضوء الجولة الخامسة من العقوبات التي يتحدثون عنها في الغرب، الذريعة المستخدمة هذه المرة هي أزمة الهجرة التي افتعلها الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه التي تتشارك حدودا مع بيلاروس” داعيا إلى “رد مشترك” مع موسكو.

وأضاف ماكي إنه يأمل في “تعزيز العمل” مع روسيا، حليفته الرئيسية، خصوصا “رد مشترك” على “الأعمال غير الودية” التي تستهدف بيلاروس.

من جانبه، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن مينسك وموسكو “عززتا تعاونهما بشكل فعال لمواجهة حملة ضد بيلاروس شنتها واشنطن وحلفاؤها الأوروبيون في المنظمات الدولية”.

وهناك آلاف المهاجرين الراغبين في دخول بولندا عالقين حاليا على الحدود مع بيلاروس. وانتشر الجنود على الجانبين ما أثار مخاوف من حدوث تصعيد. (EURONEWS)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

تعليق واحد

  1. ماكان حدا يستوعب بأنه 2015 مارح تتكرر لاحدا يتهمني بالعنصرية بل بالواقعية حالياً اليمين مسيطر والجو والمزاج العام بكل اوروبا يكره اللاجئين وشافو نظافتنا و شافو شو جبنا معنا والقوانين خلاص بح واللي نفد واخذ جنسية فقط هو اللي وصل بسلام وبعدها سلامتكم الأمور لم تعد كما السابق ولن تعود حتى لو تفكك الاتحاد كله ثمنا لذلك لكن هل معقول الآلاف يمنو النفس بأن أوروبا ستكون الجنة المنتظرة لهم ؟؟؟ القوانين عم تصير وصارت أوسخ وأوسخ من ذي قبل ! …يعني هل ترتضون العيش في ذل وفاقة بس كرمال تحطو عالفيس يعيش في ألمانيا أو يعيش في مدري فين وهوه مشرد لا إقامة ولا حياة سوى من سقف صفيح وخبزة وكاسة حليب ؟؟؟ لهالدرجة وصلنا ؟؟؟ أغلبكم ليسو بمساكين لأن أغلبكم دفع 15 ألف دولار لحتى وصل ومستعد يدفع مثلها لحتى يكمل المشوار طيب هالمبالغ ألا تكفيك لأنك تقول يارب في مكانك ؟ حرب وخلصت و مطلوبين وخلصت وبعدين؟