عبر مصرف بشار الأسد المركزي .. استيفاء أقساط الجامعات الخاصة في سوريا بالدولار و اليورو

في خطوة جديدة لرفد خزينته بالقطع الأجنبي، فرضت حكومة النظام عن طريق المصرف المركزي قرارا باستيفاء أقساط الجامعات الخاصة من الطلاب السوريين غير المقيمين والعرب والأجانب بـ “القطع الأجنبي”.

وفي بيان رسمي نشر على صفحته الرسمية، أكد “المركزي السوري” أن الجامعات الخاصة في سوريا تستوفي قيمة أقساط الرسوم الدراسية بالليرة السورية، بالقطع الأجنبي من الطالب السوري غير المقيم والطلاب العرب والأجانب.

وطالب المركزي “الطلاب المشمولين بدفع القطع الأجنبي أن يسددوا الرسوم الجامعية نقدا في حساب الجامعة الخاصة المفتوح لدى أحد المصارف السورية المرخص لها التعامل بالقطع الأجنبي”.

وبحسب القرار، تلتزم كل جامعة بتحديد مصرف واحد بكل فروعه لقبول رسوم التسجيل الجامعي بالقطع الأجنبي، كما تقوم الجامعة بتفويض المصرف المعتمد من قِبلها بعمليات شراء وإدارة القطع الأجنبي الناجم عن تقاضيها الرسوم.

وأشار القرار إلى أن المصرف المركزي بعد نهاية كل شهر خلال يومي عمل، يقوم بشراء 50% من حصيلة إيرادات الجامعة من القطع الأجنبي الناجم عن الرسوم الجامعية، ويلتزم ببيع هذا المبلغ إلى مصرف سوريا المركزي نقدا خلال يوم العمل التالي لتاريخ تنفيذ عملية الشراء.

و”يحتفظ المصرف بنسبة 50% المتبقية من حصيلة إيرادات الجامعة من القطع الأجنبي الناجم عن الرسوم الجامعية بحسابها لديه”، بحسب القرار، وأوضح أنه يمكن للجامعة أن تستخدم هذه المبالغ لتأمين احتياجاتها من المستوردات، وتسديد الالتزامات والنفقات المترتبة عليها بالقطع الأجنبي وفق الأنظمة النافذة، أو تقدم طلب خطي للمصرف لبيعه هذه المبالغ أو الجزء المتبقي منها ليقوم بدوره ببيعها إلى مصرف سوريا المركزي.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها