تركيا : الحياة تبتسم من جديد لعائلة سورية بعد عملية ” تصنيع مري ” لطفلها ( فيديو )

تمكن طفل سوري من تناول طعامه للمرة الأولى عن طريق الفم، بعدما أجرى له الأطباء عملية زراعة مري تمت صناعته من معدة الطفل، في ولاية أنطاكيا، جنوبي تركيا.

وقالت وسائل إعلام تركية، بحسب ما ترجم عكس السير، إن الطفل السوري وليد نجار، البالغ من العمر 13 شهرًا، الذي ولد من دون مري، تم نقله لمعالجته في مستشفى جامعة مصطفى كمال للأبحاث والتطبيقات، قبل 3 أسابيع.

وتم وضع الطفل في قسم جراحة الأطفال ضمن المستشفى، وأشرف على علاجه الدكتور أحمد أتيجي، والدكتور محمد أمين جيليك كايا، وفريقهما المساعد، وقاموا بعملية جراحية صعبة، تكللت بالنجاح بعد أن بقي الطفل في غرفة العناية المركزة مدة عشرة أيام، وتم نقله إلى قسم جراحة الأطفال.

وأفاد الاستاذ المساعد، الدكتور محمد أمين جيليك كايا في بيانه، إنهم صنعوا المري من معدة الطفل بعملية جراحية، مرورا بالمعدة أمام القلب وصولاً إلى الرقبة وربطها بالفم. و يمكن للطفل الآن أن يأكل بشكل طبيعي، وأضاف الدكتور أن الطفل وليد، ولد بعيب خلقي في المري، وهو ما يسمى في الطب رتق المري المعزول.

وتعتبر العملية التي تستمر عادة ساعتين ونصف، محفوفة بالمخاطر، وقد مكث الطفل في العناية المركزة لمدة 10 أيام، ومع ذلك، تعافى في وقت لاحق، وقال الطبيب: “نحن نفكر الآن في إرساله إلى البيت، وسيكون قادرًا على الرضاعة بشكل طبيعي مثل أي إنسان، ومثل أي طفل آخر، لن يشعر بأي نقص، وهذا المرض نادر جداً”.

وتابع: “هناك أشكال عديدة لنقص المريء، وهناك أشكال أكثر شيوعاً، ويتم إجراؤها في العديد من المراكز، ومع ذلك، فإن هذا النوع من رتق المري نادر جدًا، ويتم إجراؤه في مراكز محدودة، تم القيام بذلك لأول مرة في ولاية هاتاي”.

وقالت الأم دعاء نجار: “ابني لم يتمكن من الأكل منذ ولادته، لكنه يستطيع أن يأكل الآن بشكل مريح بعد العملية، أشكر الفريق بأكمله الذي أجرى العملية”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها