أولى ردود الفعل الكبرى على ” رفع الدعم ” .. احتجاجات في السويداء و قطع طرقات إلى دمشق و المحافظ يحاول التدخل

قالت شبكة “السويداء 24” الأبرز في تغطية أخبار المحافظة، الخميس، إن المحافظة شهدت وقفات احتجاجات في مناطق متعددة اعتراضاً على قرارات حكومية بوقف الدعم عن شرائح واسعة من الناس. ولجأ المحتجون إلى قطع بعض الطرق الرئيسية والفرعية، ومنها طريق دمشق-السويداء.

وأغلق محتجون طريق نمرة-شهبا بالإطارات المشتعلة، ومنعوا استخدامه إلا للحالات الإسعافية. ورفض الأهالي وساطات من مقربين من السلطة لإنهاء الاحتجاج. لكنهم، فضّوا وقفتهم تلقائياً بعد الظهر، معلنين رغبتهم تجديدها الأحد المقبل، إن لم تتراجع الحكومة عن قراراتها.

وقطع مدنيون، برفقة جماعة أهلية مسلحة، طريق دمشق-السويداء، وبعد تدخل وساطات، وافق المحتجون على تشكيل وفد يمثلهم للالتقاء بمحافظ السويداء نمير مخلوف، وقال المحافظ للوفد إن مطالب السويداء قد وصلت لدمشق، متعهداً ألا يشمل قرار رفع الدعم الخبز، بحسب ما نقل المصدر ذاته.

وفي ريف السويداء الجنوبي، أغلق محتجون من بلدة القريّا منافذ بيع الخبز في الفرن، الأمر الذي تكرر في الغاريّة. واضطر مسؤولو الأفران إلى توزيع الخبز بالسعر القديم.

وفي سياق متصل، اعتبرت حركة رجال الكرامة في السويداء، أن سياسة صناع القرار في سوريا منفصلة عن الواقع.

وقالت إن القرارات الأخيرة، هي عمل حكومي ممنهج، يهدف لتهجير الشعب السوري وتجويعه، في ظل “تعامي واضح من مدعي الوطنية في أجهزة الدولة”.

وأشارت في بيان للقرارات التي تمس أساسيات المعيشة اليومية لمعظم فئات الشعب السوري المنهك، مشيرة إلى أنها خرق واضح لمواد الدستور وأبسط مبادئ العقل وقوانين العادلة، وإن لها آثار سلبية خطيرة “تثير الريبة”.

وألمحت إلى أن “الحكومات المتعاقبة” تسرق أموال الشعب، بحجة رفد الخزينة العامة للدولة، من خلال رفع قيمة الضرائب والرسوم الجمركية الخيالية، ورفع أسعار المحروقات بشكل متتالي وجنوني.

وتحدثت عن تردي كبير في كافة القطاعات الخدمية، وتغاضي مقصود وتستر واضح على الفساد المستشري والمتعاظم في كافة مؤسسات الدولة.

وحذّرت الحركة من حالة الاحتقان التي تمر بها البلاد، وقالت إنها تُنذر بتفجّر الأوضاع، كنتيجة حتمية للسياسات الممنهجة التي تعمل ضد مصالح الشعب السوري.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها