نائب المستشار الألماني: برلين وأنقرة تتبنيان وجهات نظر متعارضة حيال حرب غزة

صرح روبرت هابيك نائب المستشار الألماني أولاف شولتس بأنه يرى خلافات قوية في الوقت الراهن بين حكومة بلاده، والحكومة التركية حول الحرب في غزة.

وعلى هامش زيارته للعاصمة التركية أنقرة، قال هابيك وهو أيضا وزير الاقتصاد، اليوم الخميس إنه تبين خلال محادثاته مع ممثلين عن الحكومة أن الجانبين ” لديهما وجهات نظر متعارضة، ووجهات نظر متضاربة”.

وأضاف السياسي المنتمي إلى حزب الخضر الألماني أن محادثاته وخصوصا مع جودت يلمظ نائب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان دارت بشكل حصري تقريبا حول الوضع في الشرق الأوسط.

ووصف هذه المحادثات بأنها “محادثات موجهة”.

وتابع هابيك:” لكن يجب أيضا القول إننا كان لدينا وجهات نظر متعارضة في نقاط التحليل الرئيسية”.

وردا على سؤال حول ما إذا كان تحدث عن تصريحات الرئيس التركي الذي وصف حركة حماس بأنها حركة تحررية وليست إرهابية، قال هابيك إنه تم الحديث عن “كل التصريحات وكل الجوانب، لكن هذا لم يؤد بنا الآن إلى تبني نظرة مشتركة إلى الموقف”.

في الوقت نفسه، أكد هابيك:” رغم ذلك يظل من الصواب ومن المهم أن نتحدث مع بعضنا البعض وأن نطلب من شركاء الحوار في إطار الإمكانيات أن يعملوا على تهدئة الموقف في المنطقة”.

واستطرد هابيك أنه يشعر بقلق كبير حيال استمرار تفاقم الوضع وأنه حاول التأثير على تركيا وناشدها “استخدام إمكانياتها الدبلوماسية من أجل تحرير الرهائن واستخدام قوتها من أجل تهدئة الموقف في الشرق الأوسط” مشيرا إلى أن هذا ما تفعله أيضا الحكومة الألمانية في الوقت الراهن ” وأعتقد أن كل القوى عليها أن تعمل من أجل عدم تمدد هذا الصراع المحلي المروع والسيء هناك”. (DPA)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها