اكتشاف أثري في موقع تركي يبدل الفكرة السائدة عن الحياة في فترة ما قبل التاريخ

 

مازالت تصورات الإنسان عن الحياة في فترات ما قبل التاريخ تتبدل مع كل اكتشاف أثري جديد. وينطبق هذا على اكتشاف واحدة من أقدم المستوطنات المعروفة، التي أشارت إلى وجود مجتمع يرجع تاريخه إلى العصر الحجري الحديث، ويعد أكثر تطورا مما كان يعتقد في السابق.

وهذا ما يؤكده كارول رئيس قسم دراسات ما قبل التاريخ بجامعة إسطنبول، لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، حيال الاكتشافات التي تتم في موقع التنقيب عن الحفريات، في تاش تبيلر (ومعناها التلال الحجرية)، والكائن في جنوب شرقي تركيا.

وقال كارول خلال زيارته للموقع إن “هذه الاكتشافات هي ما نطلق عليه عناصر التغيرات الكبرى، فهي غيرت النظرة التقليدية إزاء كيفية تطور عملية تدجين الطيور والحيوانات والنباتات”.

ويحتضن موقع تاش تبيلر التركي الشهير، الممتد على طول منحدرات التلال المكونة من الحجر الجيري، بين نهري دجلة والفرات، موقع جوبيكليتب المدرج في قائمة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “يونيسكو” للتراث العالمي، الذي يشتهر بوجود مسلات رائعة يرجع تاريخها إلى العصر الحجري الحديث، ومشيدة على هيئة حرف تي باللغة الإنجليزية، وحددها لأول مرة عالم الآثار الألماني الراحل كلاوس شميت.

وتسبق النصب التذكاري “ستونهنج” الذي يعني اسمه الأحجار المعلقة، بألف عام الأعمدة الصخرية الضخمة بموقع جوبيكليتب الأثري، ويتراوح ارتفاعها بين ثلاثة إلى ستة أمتار، ويتفق كثير من العلماء على أنها “تمثل تحولا عن الأفكار السائدة عن الحضارة المبكرة”، بالنظر إلى القدرات المحدودة التي كانت معروفة سابقا، عن البشر الذين عاشوا في العصر الحجري الحديث.

ومع ذلك فإن قطعتين أثريتين تم العثور عليهما مؤخرا، في موقع تاش تبيلر، أثارت دهشة الباحثين إزاء مستوى التعقيد الاجتماعي في ذلك العصر، واكتشف فريق كارول أحد أقدم التماثيل البشرية ثلاثية الأبعاد في موقع كاراهانتيبي الأثري في سبتمبر الماضي.

ويرجع تاريخ القطعة الأولى، وهي تمثال لرجل جالس على مقعد حجري، إلى عام 8500 قبل الميلاد، وتم تصوير الجزء العلوي من التمثال، الذي يبلغ طوله نحو مترين ونصف المتر، بتفاصيل جسدية دقيقة.

واشتملت الاكتشافات في موقع جوبيكليتب على تمثال لخنزير بري مطلي بألوان عصرية، مزدان بأصباغ حمراء وبيضاء وسوداء، وهذا الموقع كائن على مسافة نحو 35 كيلومترا من الشمال الشرقي لتركيا، ويعد واحدا من أقدم تماثيل الحيوانات المطلية المعروفة. (DPA)

 

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها