اقتلاع أشجار البن في أكبر منتج عالمي لـ ” الروبوستا ” .. صدمة لعشاق القهوة

 

بات العالم مهددا بالحصول على كمية أقل من القهوة من فيتنام، أكبر منتج لصنف الروبوستا المستخدم في المشروبات سريعة التحضير والإسبريسو، حيث إن المحصول الأصغر وتزايد الطلب المحلي يضغطان على الإمدادات.

وقال نائب رئيس جمعية القهوة والكاكاو الفيتنامية، دو ها نام، في مؤتمر في مدينة “هوشي منه”، إنه من المرجح أن تنتج البلاد ما بين 1.6 مليون إلى 1.7 مليون طن من الحبوب من المحصول الحالي، بانخفاض عن 1.78 مليون طن في العام السابق. وقال إن المخزونات من المحصول الأخير أوشكت على النفاد.

وتعد توقعات العرض بمثابة أخبار غير مرحب بها بالنسبة للمستهلكين، الذين يواجهون بالفعل ارتفاعاً في أسعار مشروبهم اليومي. ارتفعت العقود الآجلة للروبوستا في لندن إلى أعلى مستوى منذ عام 2008 على الأقل في وقت سابق من هذا العام بسبب نقص العرض. وقفزت أكثر من 10% الشهر الماضي وحده، وهي أكبر زيادة منذ يناير/كانون الثاني.

وتتقلص المساحات الزراعية في فيتنام، خاصة في مقاطعتي داك لاك وداك نونغ الرئيسيتين، بينما تنخفض المحاصيل أيضاً في بعض المناطق، وفقاً لما ذكره نام، وهو أيضاً رئيس مجلس إدارة مجموعة إنتيمكس أكبر مصدر.

وقال نام إن إجمالي مساحة البن في البلاد ربما يبلغ حوالي 600 ألف هكتار، مقارنة بالتقدير الأخير من وزارة الزراعة البالغ 700 ألف هكتار، حيث يقوم المزارعون بقطع أشجار البن للحصول على محاصيل أكثر ربحية مثل دوريان والأفوكادو.

وقال نجوين نام هاي، رئيس الرابطة، في المؤتمر نفسه، إن صادرات فيتنام قد تنخفض بنسبة 15% في موسم 2023-2024 من 1.66 مليون طن قبل عام، مضيفاً أن الحصاد اكتمل بنسبة 50% بحلول نهاية نوفمبر. وارتفعت الأسعار المحلية بأكثر من 40% عن العام السابق.

تمثل حبوب الروبوستا 40% من إنتاج البن في العالم، وتشكل حبوب أرابيكا 60% المتبقية من إنتاج البن العالمي. عادةً ما تُعتبر حبوب أرابيكا ذات جودة أعلى وتتطلب أسعاراً أعلى من بن روبوستا.

ومع ذلك، فإن الضغوط الاقتصادية العالمية تدفع الطلب نحو روبوستا، ذي الحصة الأقل من سوق حبوب البن.

يتم استخدام حبوب الروبوستا في القهوة سريعة التحضير والأسبريسو، وتتميز بمذاقها المُر ونسبة الكافيين المرتفعة وقوامها الترابي.

وقد يرتفع الاستهلاك المحلي من الحبوب إلى 350 ألف إلى 400 ألف طن سنوياً من 260 ألف طن حالياً بمجرد وصول مصانع القهوة سريعة التحضير إلى طاقتها الكاملة، وفقاً لما ذكره نام، دون تحديد إطار زمني. (alarabiya)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها