في حالة نادرة .. طبيب سوري يستخرج 150 حصية من مثانة مريض !

 

نجح طبيب في حماة، باستخراج 150 حصية من مثانة مريض، في حالة طبية نادرة.

وذكرت وسائل إعلام موالية أن “الطبيب أحمد محمد الموسى (اختصاصي جراحة بولية وتناسلية) استخرج 150 حصية من مثانة مريض مسن كان يشكو من تبول دموي شديد، ونتيجة الفحوصات ظهر هذا العدد الكبير والذي يعود لضخامة البروستات غير المعالجة لزمن طويل عنده”.

ولفت الموسى إلى أن المريض بصحة جيدة حالياً بعد الجراحة، معبراً أنه لولا التداخل الجراحي لاستمر البول المُدمى لديه وسيضطر لنقل دم عاجل، أو يمكن أن تنزل إحدى هذه الحصيات وتسد مجرى الإحليل (التبول) بشكل تام.

وذكر الطبيب أن المريض يبلغ من العمر 83 سنة، لافتاً أن الحصيات بالعموم تتشكل في مثانة المسنين لأسباب أهمها ضخامة البروستات، كما تتشكل أيضاً بسبب تغير في قوام البول والإنتان البولي وترسب البلورات المتكررة، ما يؤدي لتجمعها وتكدسها، بينما عند الأطفال يعد الإنتان البولي وتغير خواص البول واضطراب وظائف الكلية أو تشوهات المثانة سبباً قد يشكل الحصيات لديهم.

وتوجه الموسى عبر إلى الأهالي بضرورة مراجعة طبيب البولية لإجراء الفحوصات والإيكو، وخاصة في حال وجود بيلة دموية (وجود دم مع البول) أو ألم خاصرة شديد مفاجئ أو قلة بكمية الصادر البولي أو أي التهابات بولية مع حرارة.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها