اليونان : إسقاط التهم عن 9 عرب متهمين بالتسبب في إغراق قارب يحمل مئات من اللاجئين بينهم سوريون

 

أسقطت محكمة يونانية، اليوم الثلاثاء، التهم الموجهة إلى تسعة مصريين بالتسبب في إغراق قارب صيد على متنه نحو 700 مهاجر من سوريا و مصر و باكستان، في أثناء محاولتهم العبور من ليبيا إلى إيطاليا العام الماضي، قبل غرقه قبالة سواحل اليونان، حيث تم انتشال 82 جثة وإنقاذ 104 أشخاص فقط.

وأوضحت المحكمة أنها لا تمتلك الاختصاص للنظر في القضية، كونها حدثت في المياه الدولية.

وقال أحد محاميي المتهمين، إن ما حدث يعتبر “انتصاراً عظيماً” لحقوق الإنسان في اليونان، لافتاً إلى أن القضاء اليوناني أطلق سراح تسعة “أبرياء، بعد صراع وألم كبيرين”.

وأمضى المتهمون التسعة، الذين كانوا على متن القارب واتهموا بتهريب المهاجرين والتسبب في غرق سفينة والمشاركة في منظمة إجرامية، 11 شهراً في الاحتجاز.

ومن المتوقع إطلاق سراحهم في الأيام المقبلة وإرسالهم إلى معسكر بالقرب من أثينا لحين معالجة طلبات اللجوء الخاصة بهم. وقال أحد محاميهم إن الأمر قد يستغرق أسابيع قبل أن يحصلوا على الحرية الكاملة.

وكان ناجون، اتهموا خفر السواحل اليوناني بمراقبة السفينة لساعات قبل إطلاق عملية إنقاذ، ثم محاولة سحب القارب إلى المياه الإيطالية ما تسبب بغرقه، الأمر الذي نفاه خفر السواحل، قائلاً إن من كانوا على متن القارب رفضوا المساعدة. (REUTERS)

 

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها