التصفيات مستمرة ؟ .. النظام يتهم عم أسماء الأسد بتهريب ضريبي قيمته عشرات المليارات

 

قالت مصادر مطلعة، الأحد، إن وزارة المالية في حكومة النظام، اتهمت رجل الأعمال السوري طريف الأخرس، عم أسماء الأسد، بالتهرب الضريبي.

وأوضحت المصادر، بحسب ما نقلت وسائل إعلام موالية، أن مندوبين عن مديرية الاستعلام والتهرب الضريبي، نفذوا زيارة تفتيشية لعدد من المنشآت في #حمص، أبرزها مصانع الشرق الأوسط للزيوت والسكر، المملوكة للأخرس.

وأضافت أن التدقيق في حسابات الشركتين أظهر وجود “فروقات مبيعات محلية مخفية وغير مصرح عنها للقطاع الخاص”، بقيمة 188 مليار ليرة سورية لشركة السكر، و 221 مليار ليرة عن شركة الزيوت، لتبلغ قيمة ضبط التهرب الضريبي 409 مليارات ليرة، خلال عام واحد.

وبحسب المصادر، فقد أسفرت جولة التفتيش في حمص عن تحصيل مبلغ إجمالي بلغ 900 مليار ليرة نتيجة الضبوط المحررة بحق بعض المنشآت.

وكان اسم الأخرس (73 عاماً) أدرج على قائمة العقوبات الخاصة بالاتحاد الأوروبي لأول مرة في أيلول (سبتمبر) 2011، باعتباره “رجل أعمال بارز يستفيد من النظام ويدعمه”، إلا أن بريطانيا رفعت عقوباتها عنه، صيف العام 2021.

وسبق أن اتهم النظام، الأخرس باحتكار مئات الأطنان من مادة السكر، وتزوير صلاحيات، والتلاعب بحصة “المؤسسة السورية للتجارة”، وفق وثائق نشرت في خريف العام 2021، وقالت حينها إن الأخرس متوار عن الأنظار.

 

[ads3]

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها