أغاثا كريستي .. السورية !

ملاقاةً، أغلب الظنّ، للاهتمام العالمي الذي اكتنف أعمال «داعش» الإرهابية ضدّ آثار العراق وسوريا، اعتزمت دار النشر العالمية «هاربركولنز» إصدار طبعة جديدة من «الكتاب المنسيّ»، الذي يحدث أنه لكاتبة غير منسية، في واقع الحال: أغاثا كريستي (1890ـ1976)، مؤلفة أكثر من 90 كتاباً، بين رواية بوليسية وعاطفية وأدب رحلات ومذكّرات، وحاملة أرقام في المبيعات تحتلّ المرتبة الثالثة بعد شكسبير والكتاب المقدّس. «تعال حدّثني كيف تعيش»، عنوان الكتاب، يروي أسفار كريستي في العراق وسوريا خلال الفترة بين 1934 و1939، صحبة زوجها عالِم الآثار ماكس مالوان، الذي كانت قد تزوجت منه مطلع الثلاثينيات من القرن المنصرم.

في العراق زارت كريستي مدينة نمرود، التي دمّرت «داعش» الكثير منها بالفعل. كما زارت ضريح الشيخ عدي بن مسافر، مجدّد العقيدة الإيزيدبة، في كردستان. أمّا في سوريا، فقد جالت، صحبة زوجها وضمن الوفد الأركيولوجي، على مناطق الشمال الشرقي بصفة خاصة. فتوقفت في مدن القامشلي والحسكة ودير الزور والرقّة وحمص وحلب، وفي بلدات مثل عامودا ورأس العين وعين عروس وشاغر بازار، وعلى سفوح تلال أثرية مثل تل حلف وتل طويل وتل عجاجة وتل رمّان وتلّ براك؛ فضلاً عن تدمر، التي خصّتها كريستي بمقاطع أخاذة من حيث الوصف الطبيعي والإنصاف التاريخي.

تكتب كريستي: «سبع ساعات من الاتساع الرتيب، وها نحن في تدمر! تدمر الحلم، والفتنة الخبيئة التي تتدفق بدون إنذار، ثم تزكم الأنف قبل أن تخطف البصر. إنها ساحرة وعجائبية ومدهشة، ولها كلّ ما للحلم من خصائص الحمّى والتوهج والحرّية. لم يكن في وسعي أن أحدّد علاقتي النهائية بتدمر، باستثناء أنها الحلم، والحلم في رؤيته الأولى فقط». مخيّلتها، أسيرة النصوص الاستشراقية بالضرورة، كانت قد التهبت بمشاهد الصحراء («بعد المدنية»، كما تقول في وصف الطريق من بيروت إلى حمص)؛ لكنها اتخذت سمة وصفية خاصة، تمزج الانشداد البصري بالتأمل الفلسفي: «بدت الدروب مثيرة للحيرة، ويحدث بين الحين والآخر أن ينبثق لوريّ ما، كأنّ الأرض انشقت عنه وأرسلته من العدم. ثمة باعث غامض على الرعب، ولكنه في الآن ذاته بالغ السحر».

ولا يخلو الكتاب من حسّ التهكم على جهل النُخب البريطانية بجغرافية الأرض ذاتها، التي يعتبرونها مهد الكتاب المقدّس: «أذكر أنّ العديد من أصدقائنا في بريطانيا كانوا يسألونني: ‘أين تنقبون؟’. فأجيب: ‘في سوريا’. وكنت أشعر بتلذذ خاصّ حين يرتبك السامع وهو يهمهم: ‘سوريا… سوريا… أليست فلسطين؟’. ‘كلا يا صديقي، وشطارتك في حفظ الإشارات التوراتية من صلاة الأحد لن تنفع هنا!’. ويلجأ السائل إلى الهجوم: ‘ولكن، ألستم قريبين من مدينة ما؟’. وأجيب: ‘بالطبع، حلب على مبعدة مئتَيْ ميل’. ويتنهد السائل، ثم يستسلم نهائياً». وثمة، أيضاً، نقد صريح للمؤسسات الاستعمارية، البريطانية في العراق، والفرنسية في سوريا؛ وسخرية مريرة من عقلية السيّاح الأوروبيين، مقابل التقاط دائم لذكاء أبناء البلد، وإطراء لسلوكهم الإنساني (شخصية حمودي، مثلاً: البدوي السوري الذي تطلق عليه كريستي صفة «المفاوض البارع والأركيولوجي الساخر»).
خاتمة الكتاب طافحة بالحنين، إلى سوريا تحديداً: «مبهج أن أتذكّر أنّ هضبة أزهار القطيفة التي زرعتها قرب بيتنا في شاغر بازار، تزهر في هذه اللحظة بالذات (…) إنني أعشق ذلك البلد الخصب المعطاء، وأعشق أهله الطيبين الذين يعرفون كيف يضحكون وكيف يستمتعون بالحياة، والذين يعيشون في غبطة، ويمتلكون الكثير من الكرامة والاعتزاز والعادات الراقية، مثلما يمتلكون الحسّ الاستثنائي بالنكتة والمرح، ولا ترهبهم فكرة الموت. وإن شاء الله سأذهب إلى هناك من جديد، راجية ألا تكون الأشياء التي أحببتها قد اندثرت على تلك الأرض». وبمعزل عن جرائم «داعش» ضدّ آثار سوريا والعراق، هل كانت كريستي تتخيل جرائم لا تقلّ بشاعة ضدّ أوابد أخرى، سوف يرتكبها نظام آل الأسد؟ وهل كانت مهاراتها السردية سوف تسعفها في توصيف حجم الخراب، الذي سيُلحقه بسوريا أولئك الذين ولدوا على أرضها؟ ومقدار الدماء التي ستُراق حفاظاً على سلطة/ مزرعة استبداد وفساد، وميليشيات وارتهان وتبعية؟

من الإنصاف القول إنّ توقيت إعادة إصدار كتاب كريستي يخدم أيضاً، ومن حيث لم تحتسب دار هاربركولنز، في استعادة تلك السهوب والوديان والهضاب والتلال والصحارى والأنهار التي فتنت كريستي؛ ويردّ، إلى مَنْ تنفعه الذكرى، شخصية سوريا القياسية: آبدة وعريقة وعتيقة، نابضة بالتاريخ والحضارة؛ وحيّة، هيهات أن يدمّر روحها قاتل أطفال، أو إرهابي مسعور.

صبحي حديدي – القدس العربي[ads3]

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫5 تعليقات

  1. سوريا العظيمة بلد الحضارات و العلم و الثقافة
    و بلد الدين و الأنبياء و العلماء و الصالحين
    ستعود يوما ما قريبا الى مجدها عندما تتخلص من النظام المجرم و من ( العلمانية ) التي هدمت كل شيء جميل و راقي في بلادنا الطيبة بأهلها و طبيعتها

    1. ياسيدة سلمى إذا كنت تؤمنين بأن ديننا كامل وهو كذلك فلا حاجة لنا للعلماء الصالحين وأقصد هنا علماء الدين لأن العالم هو من يكتشف أشياء جديدة وديننا لا يحتاج لذلك ولا يحتاج لمفسرين أيضاً لأنه واضح وضوح الشمس وليس طلاسم وأشياء مبهمة تحتاج لاجتهاد وتفسير وإذا كنت تعتقدين بأن نظام الأهبلوف علماني فهو أبعد مايكون عن هذا الوصف لأنه خليط من كل تناقضات مجتمعنا وأمراضه التي كنا نتستر عليها بادعائنا الفضيلة والتناغم الفسيفسائي فالنظام يُمثل التناقض الديني والمذهبي والطبقي والعائلي والريف والمدينة ….الخ وقد جمع هذا النظام فيه جميع الأوساخ البشرية والمنبوذين من المجتمع بما فيهم (علماء الدين) ولذلك ترينهم الآن يستميتون في الدفاع عنه !! العلمانية سيدتي ليست إباحة زواج المثليين كما يتخيل للبعض وليست حرية شتم الذات الإلهية في الطرقات كم كان يحدث في سوريا , العلمانية هي الاتفاق على نقاط عريضة وعقد اجتماعي بين جميع أطياف المجتمع اسمه الدستور لتُفصل فيه لاحقا كل فقرة بأنظمة ضابطة لها هو القانون الذي يجب أن يطبق على الجميع بلا استثناء أو تمييز ديني أو مذهبي أو عرقي أو طبقي …الخ أي بما يضمن العدل الدنيوي للجميع وهذا هو لب الإسلام وروحه وجوهره وهو ما نشاهده يُطبق فعلياً في الغرب وليس في دولة البغدادي أو البصري أو الحلبي والشامي .

    2. العلمانية تبني أما الأنظمة التي تتستر بالدين (أيا كان) فهي التي تهدم.
      إختاري أي دولة أو مجتمع وانظري بنفسك.
      وهذا طبيعي لأن من يعتبر أن لديه تفويض من الخالق لمحسبة الآخرين والحكم عليهم لمجرد أنهم يتبعون دينا أو مذهبا مختلفا إنما هو بذلك يحرم المجتمع من ثمرات عمل الآخرين إضافة إلى أن الوقت الذي يضيعه بتصيد غيره هو وقت غير منتج عداك عن الآثار النفسية السلبية على الطرفين.
      هذا يؤدي إلى هدر للإمكانات، عوضا عن التآلف معا وبناء الوطن والمجتمع “المشترك” معا.
      تكفير الآخرين لايبني وطنا، بل ولا يبني حتى زريبة.

    3. أفهم من كلامك أن نظام بشار الطائفي المجرم العميل لإيران هو الذي حول سوريا من بلد حضاري الى بلد مدمر وأصبحت الزريبة مكانا أفضل منه للعيش

    4. لا تخلط الحابل بالنابل وتقبل الدين كالتنابل. الأسد صاحبك لم ببن دولة علمانية بل بنى دولة طائفية فاسدة وفاشلة. واعلم جيدا أن بناء دولة مدنية لا تستند إلى أي دين شرط أساسي لنجاحها كما يتبين من حال بلدان الغرب الكافر المتقدمة، ولكنه شرط غير كاف ويجب أن يقترن بديمقراطية حقيقية وبغياب الفساد، وبحرية الصحافة القادرة على فضح الممارسات المسيئة، وقوة القضاء ونزاهته، وبشروط أخرى كثيرة (ليس من بينها التدين أو الدين). سؤووووال: هل الإسلام يقبل الصحافة الحرة؟