رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني يعلن تحرير سنجار من سيطرة ” داعش “

اعلن رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني الجمعة تحرير سنجار (شمال العراق) من سيطرة تنظيم “داعش” الارهابي عبر عملية نفذتها قوات البشمركة الكردية بدعم من التحالف الدولي وساهمت بقطع خطوط الدعم للتنظيم مع سوريا.

وتمكنت قوات البشمركة بمشاركة قوات من الاقلية الايزيدية من تحقيق هذا الانتصار الذي يمثل مؤشرا على ان تنظيم “داعش” بات في موقع دفاعي بعد ان حقق انتصارات العام الماضي في العراق.

وقال بارزاني خلال مؤتمر صحافي عقد في سنجار “في هذا اليوم التاريخي سجلت قوات البشمركة ملحمة تاريخية وانا هنا للاعلان عن تحرير سنجار” التي وقعت تحت سيطرة “داعش” في اب/اغسطس 2014.

وبدأت القوات الكردية العراقية الخميس عملية تحرير سنجار وتمكنت من استعادة عدد من القرى المحيطة بالمدينة.

وتشير تصريحات بارزاني الى احتمال حدوث صراعات سياسية في مرحلة ما بعد تحرير سنجار.

وقال بارزاني خلال المؤتمر ان “سنجار تحررت بدماء البشمركة واصبحت جزءا من كردستان” وتابع “سنعمل مع الحكومة العراقية لجعلها محافظة”.

وتعارض بغداد بشكل مستمر مطالب اقليم كردستان بضم مناطق متنازع عليها، وهو الموقف الذي يرجح ان تتخذه الحكومة المركزية بخصوص سنجار.

وباشر مئات من مقاتلي البشمركة صباح الجمعة اقتحام سنجار من جانبها الشمالي سيرا على الاقدام وهم يحملون اسلحة خفيفة ومتوسطة، حسبما افاد مراسل فرانس برس.

وحمل بعض هؤلاء المقاتلين اعلام اقليم كردستان واطلق بعضهم عيارات نارية في الهواء وسط هتافات “يعيش البشمركة ” و”تعيش كردستان” تعبيرا عن فرحتهم بالنصر.

وظهرت في وسط سنجار اثار الدمار الذي طاول منازل ومحلات تجارية وكذلك محطة وقود وابراج اتصالات كما ظهرت سيارات مدمرة واخرى محترقة في الشوارع التي ما زال فيها براميل مواد متفجرة كانت معدة للاستخدام، وفقا للمراسل.

واكد بيان لمجلس امن اقليم كردستان تلقت فرانس برس نسخة منه ان “قوات البشمركة دخلت مدينة سنجار من اربع جهات لتطهير المدينة من بقايا تنظيم داعش الارهابي “.

واستهدف طيران التحالف الدولي ومدافع البشمركة بشكل مكثف امس الخميس معاقل تنظيم “داعش” في سنجار ما ادى الى تصاعد سحب الدخان من المدينة.

ووجه التحالف الدولي 36 ضربة جوية ضد “داعش” في سنجار خلال يومي الاربعاء والخميس اضافة الى 15 ضربة اخرى استهدفت مواقع لهم في منطقة الحول في سوريا.

وفي اعتراف نادر، اعلن البنتاغون الخميس على لسان المتحدث باسمه بيتر كوك ان مستشارين عسكريين اميركيين “موجودون على جبل سنجار لمساعدة البشمركة “في تحديد اهداف للغارات الجوية”.

– قطع خط امدادات رئيسي –

وتمكنت قوات البشمركة الخميس، من قطع الطريق الرئيسي الذي يربط مناطق يسيطر عليها داعش مع سوريا .

وقال المتحدث باسم التحالف الدولي ضد تنظيم داعش الكولونيل ستيف وارن “هذا جزء من عملية عزل الموصل، المعقل الرئيسي للتنظيم في شمال البلاد”، مشيرا الى ان “مدينة سنجار تقع على الطريق السريع 47 وهو طريق رئيسي ومهم للامدادات” يربط الموصل بسوريا.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫5 تعليقات

  1. لله الحمد على نصره المبين. سحق هؤلاء الدواعش مصدر فخر و كيوم عيد و أرجو الله أن يخلصنا منهم في كل مكان

  2. سنجار جزء من العراق العربي الإسلامي و لن تكون يوما أرضا يحكمها المجوس أو الأكراد … الحرب جولات.

  3. الله أكبر، بوركتم يا أسود الجبال، عليكم بجرذان داعش وأنصارهم، اسحقوهم حتى لا تقوم لهم قائمة بعد اليوم. الموت للبلغلدادي وصراصيره، الله أكبر، الله أكبر.

  4. الف مبارك لاخوتنا الكرد هذا النصر في دعس رقاب كلاب النار واتمنى ان يرينا الله يوما اسود في ابن عواد كلب النار اﻷكبر وهو معلق من مؤخرته على عمود من اعمدة تدمر الذي دمرها مع صديقه بشار اﻷهبل

  5. نفسو البرزاني سلمها وليكو استلمها بعد ما انسحبو دواعش منها …سلمها بهدف حصول على سلاح